آداء أسبوعي إيجابي لأسواق المال..

انتعاش النفط يفتح شهية البورصات الخليجية

انتعاش النفط يفتح شهية البورصات الخليجية
آداء إيجابي للبورصات الخليجية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

سجلت بورصات دول مجلس التعاون الخليجي أداءً أسبوعياً إيجابيا، وهو ما عده محللين انعكاسا لتحسن المعنويات على المستوى العالمي، متوقعين أن يساعد انتعاش أسعار النفط أيضا في تعزيز الأسواق في المنطقة.

واختتم مؤشر السوق السعودي تعاملات الأسبوع على ارتفاع بنسبة 2.8%، مغلقاً عند 11543 نقطة، مسجلاً أعلى إغلاق أسبوعي منذ يوليو الماضي، وذلك مقارنة بإغلاق الأسبوع الذي يسبقه عند 11225 نقطة.

ويتوقع جورج خوري المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى «سي إف آي» أن «يستمر في هذا المسار مع دعم السياسة النقدية للفيدرالي للمعنويات». وبينما يتعافى السوق منذ نهاية شهر أكتوبر، فإن خوري يشير إلى أن «ارتفاع أسعار النفط قد يساعد على تحفيز حجم الأرباح».

ارتفاع المؤشر الكويتي

وفي الكويت، ارتفع مؤشر السوق العام خلال 5 جلسات بنسبة 1.39%، مغلقاً عند 6765.70 نقطة، وذلك مقارنة بإغلاق الأسبوع الذي سبقه عند 6672.82 نقطة.

وفي قطر، ارتفع مؤشر البورصة خلال 5 جلسات 0.81% إلى 9927.72 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الذي سبقه عند 9818.55 نقطة. وحسب خوري فقد «تمكن سوق الأسهم القطرية من استعادة جزء من الخسائر التي سجلها خلال الأسابيع القليلة الماضية مع تفاعل المتداولين بشكل إيجابي مع التغيير الواضح في السياسة النقدية»، لكنه يحذر من أن السوق «معرض للمخاطر بينما يظل اتجاه أسعار الغاز الطبيعي غير مؤكد».

تغير المعنويات

أما في الإمارات، فقد صعد مؤشر سوق أبوظبي 0.8% خلال 5 جلسات مغلقاً عند 9475.99 نقطة، بينما ارتفع مؤشر سوق دبي 1.26%، مغلقاً عند مستوى 4001.10 نقطة. ويشير إالمدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى «سي إف آي» إلى أن انتعاش سوق أبوظبي قد يستفيد من تغير المعنويات وبعض التطورات في أسواق النفط. ومع ذلك، يشير إلى أن بعض المخاطر قائمة حيث تبقى أسواق الطاقة قرب الحد الأدنى لقيم تداولها لهذا العام».

أما في سوق دبي، بعد انتعاش في أعقاب التحول في السياسة النقدية، فلا يستبعد خوري أن «يستمر سوق الأسهم في دبي في مواجهة بعض المخاطر مع عودته إلى نطاق تداوله السابق، فيما يمكن أن تساعد الأساسيات المحلية القوية وتحسن المعنويات في دفع السوق إلى الاتجاه الصعودي».

في المقابل، كان التراجع من نصيب بورصتي البحرين وعمان. في البحرين، تراجع المؤشر العام 1.4% في 5 جلسات، مغلقاً عند 1915.18 نقطة، وذلك مقارنة بإغلاق الأسبوع الذي سبقه عند 1942.35 نقطة. وفي سلطنة عُمان، تراجع مؤشر بورصة مسقط 0.12% خلال 5 جلسات، إلى 4588.92 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 4601.54 نقطة.

أهم الأخبار