الكويت تودع أميرها..

رحل نواف وبقيت السيرة.. طوَّر المنظومة العسكرية وأفسح المجال للخبرات الشابة

رحل نواف وبقيت السيرة.. طوَّر المنظومة العسكرية وأفسح المجال للخبرات الشابة
الأمير الكويتي نواف الأحمد الصباح
القاهرة: منار إبراهيم

عقب إعلان مجلس الوزراء الكويتي يوم 29 سبتمبر عام 2020 وفاة الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح عن عمر يناهز 91 عاما، تولى من بعده الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح حكم البلاد.

وخلال السنوات الثلاث التي تولى فيها الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي اليوم السبت 16 سبتمبر 2023، حكم البلاد، قدم نموذجا يتحنذى على كافة المستويات، ولم يبخل على بلاده بجهده وإخلاصه ومحبته الصادقة لوطنه وشعبه.

الشيخ نواف الأحمد الصباح

ولد الشيخ نواف الأحمد الصباح في يوم 25 يونيو 1937 م، في العاصمة الكويت، وهو الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، والذي تولى حكم البلاد ( 1921 إلى عام 1950).

قبل توليه حكم البلاد، تولى الشيخ نواف الأحمد الصباح العديد من المناصب المختلفة والمهمة، لتبدأ رحلة جديدة في حياته المهنية، ودخل عالم السياسة في فبراير 1962م، عندما تولى منصب محافظ حولي.

تمكن في هذا الوقت من تحويل القرية الصغيرة إلى مدينة حضارية وسكنية وتجارية، تعج بالكثير من الأنشطة المختلفة سواء تجارياً أو اقتصادياً، وتولى مسؤولية المحافظة لمدة 16 عام.

وفي شهر مارس 1978م، تولى وزارة الداخلية خلفاً للأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح، بعد ذلك تولى منصب ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء في بداية عهد الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.

الشيخ نواف الأحمد الصباح وزيراً للدفاع الكويتي

ثم تولى الشيخ نواف منصب وزير الدفاع الكويتي في يناير 1988، وعلى يده شهدت المنظومة العسكرية تطور كبيراُ، وعمل على تحديث وتطوير المعسكرات، ومدها بالعديد من الأسلحة المختلفة والآليات الحديثة، التي ساعدت في الدفاع بشكل كبير في حماية الكويت والدفاع عنها.

كما أهتم بتقديم البعثات الخارجية إلى الدول الأخرى لتطوير الصناعة العسكرية والتدريب على كافة أنواع الطائرات العسكرية والأسلحة بأنواعها المختلفة، التي يستخدمها الجيش الكويتي.

حرص بشكل كبير على تضمين شراء أحدث الأسلحة، والتي يقوم الجيش الكويتي بالتدريب عليها وصيانتها بشكل دوري، وفتح مجال لانخراط أبناء الكويت في العمل العسكري، وإعطائهم المزيد من الامتيازات.

الشيخ نواف الأحمد الصباح وزير الدفاع
الشيخ نواف الأحمد الصباح وزير الدفاع

الشيخ نواف الأحمد الصباح وزيراً للداخلية

في الثاني من أبريل عام 1991 تولى حقيبة وزارة الشئون الإجتماعية والعمل بها، وعمل على تطوير المنظومة الإجتماعية وتكافؤ الفرص بين أبناء الكويت، ليتولى بعد ذلك منصب نائب رئيس الحرس الوطني بتاريخ 16 أكتوبر 1994 م.

وتولى حقيبة وزارة الداخلية في 13 يوليو 2003 م، التي شهدت في عهد تطوراً كبيراً ملحوظاً، قام بدعم وبناء التكامل الأمني في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، إنشاء إدارة شؤون المختارين، وإدارة شؤون الانتخابات.

عمل على انخراط الشباب الكويتي في العمل العسكري بسلك الشرطة، والعمل الإداري داخل وزارة الداخلية بهدف تطوير العمل بها، أفسح المجال للخبرات الشابة باحتلال المناصب وإعطائهم الوقت والمساحة والاستفادة من طاقتهم.

أقرا أيضا: عاجل.. وفاة أمير الكويت

الشيخ نواف الأحمد الصباح وزير الداخلية
الشيخ نواف الأحمد الصباح وزير الداخلية

الشيخ نواف الأحمد الصباح أميراً للكويت

وفي عام 2006م تولى الشيخ نواف الأحمد الصباح وليا للعهد، وأدى مهام حكم البلاد طيلة شهرين عقب سفر الأمير صباح الأحمد إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج، وهو في عمر 83 عاماً.

ليتولى الحكم في 30 سبتمبر 2020، حيث أدى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية، أمام مجلس الأمة الكويتي خلفاً للأمير صباح الأحمد الجابر الصباح.

الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير الكويت
الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير الكويت

حياة الشيخ نواف الأحمد الصباح الشخصية

متزوج من الشيخة شريفة سليمان الجاسم وله أربعة أبناء، الشيخة شيخة وهي ابنته الوحيدة، والشيخ فيصل، والشيخ أحمد وهم يعملن برتب مختلفة داخل وزارة الداخلية.

والشيخ عبد الله وهو الابن الثالث يعمل برتبة كبيرة في وزارة الدفاع، ويعتقد البعض أنه كان يعمل في وزارة الداخلية مثل أخواته ولكنه انتقل إلى للعمل في وزارة الدفاع.

وأخر أبنائه وهو الشيخ سالم من مواليد عام 1971، وهو ضابط ولكنه يفضل الظهور بالزي المدني، يتقلد منصبا مهما في وزارة الداخلية.

الأمير نواف الأحمد الصباح
الأمير نواف الأحمد الصباح

أقرا أيضا: عاجل.. التلفزيون الكويتي يقطع برامجه ويبث القرآن الكريم

أهم الأخبار