الكويت تودع نواف.. مسيرة قائد حكيم وسياسة خارجية متزنة

الكويت تودع نواف.. مسيرة قائد حكيم وسياسة خارجية متزنة
أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
الكويت: «خليجيون»

بعد مسيرة قيادة حكيمة حافلة بالمحطات البارزة، ودّعت دولة الكويت والعالم، اليوم السبت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت عن عمر يُناهز 86 عامًا، .

وفي وقت سابق السبت أعلن الديوان الأميري الكويتي عن وفاة سُموالشيخ أمير دولة الكويت، بعدما قاد عهدًا تنمويًّا جديدًا ومرحلة تاريخيّة في مسيرة العمل الوطني في الكويت عبر خطط تنموية حديثة.

قدم عدد كبير من الشخصيات العامة والمؤثرين العرب، عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، برسائل تعزية في وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية ظهر اليوم السبت، إثر وعكة صحية. وصعد وسم #الشيخ_نواف_الاحمد_الصباح على رأس قائمة الأعلى تداولاً في دول الخليج ومصر والمغرب العربي، متبوعًا بتغريدات رثاء لأمير الكويت، وذكر مناقبه، ودور البلاد المؤثر في المنطقة.

والأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح - رحمهُ اللهُ - هو الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح الذي حكم الكويت بين عامي 1921-1950، حسب وكالة الأنباء العمانية. ولد الشيخ نواف في 25 يونيو عام 1937 في فريج الشيوخ بمدينة الكويت، وهو الحاكم السادس عشر من أسرة آل صباح، والأمير السادس للكويت منذ عام 1961، وتولى ولاية العهد عام 2006.

وقبل أن يتولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في 30 سبتمبر 2020، قضى سُموُّه مسيرة طويلة في خدمة بلاده، امتدت على مدى 6 عقود.

مناصب وزارية تقلدها أمير الكويت الراحل

وتقلد الشيخ نواف مناصب سياسيّة ووزارية عدة، بداية من عمله محافظَا لحولّي منذ عام 1962 ولستة عشر عامًا، ثم وزيرًا للداخلية عام 1978، ووزيرًا للدفاع عام 1988. وكُلِّف أمير الكويت الراحل بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عند تشكيل أول حكومة كويتية عام 1991، ثم أصبح نائبًا لرئيس الحرس الوطني في 1994، قبل أن يتولّى منصب وزير الداخلية من جديد عام 2003 إلى أن تمت تزكيته وليًّا للعهد في 2006.

وقد تعهد الأمير الراحل في 30 سبتمبر من عام 2020، حينما أدّى اليمين الدستورية أمام جلسة خاصة لمجلس الأمة الكويتي أميرًا للكويت، خلفًا للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بالعمل على حماية أمن واستقرار الكويت، والحفاظ على رفعة شأنها وعزّتها، وضمانة كرامة ورفاه شعبها.

سياسة خارجية متزنة

وحقّق الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح - رحمهُ اللهُ - العديد من النجاحات مختلف القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والصحية. وعلى مستوى السياسة الخارجية، حافظ الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح على مبادئ وقيم الدبلوماسية الكويتية، حيث انتهج سياسة خارجية متزنة ومرنة.

وحرصت دولة الكويت على إقامة علاقات متينة مع الدول الشقيقة والصديقة والعمل على تعزيز مسيرة مجلس التعاون الخليجي والتعاون العربي، ودعم جهود المجتمع الدولي نحو إقرار السِّلم والأمن الدوليين والالتزام بالشرعية الدولية في إطار الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة دول عدم الانحياز.

أول انتخابات برلمانية في الكويت بعد 3 أشهر

وفي عهده أجرت الكويت أول انتخابات برلمانية بعد مرور أقل من 3 أشهر على توليه مقاليد الحكم، حيث تعهد في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأول مجلس أمة يُنتخب في عهده بوضع برنامج إصلاحي شامل لمواجهة كل التحدّيات.

وعمل نواف الأحمد على خارطة طريق لنجاح برنامج الإصلاح الشامل، برزت ملامحها الأساسية في التعاون الفاعل بين مجلس الأمة والحكومة، والحزم في تطبيق القانون، وتغليب الحوار الإيجابي المسؤول الذي يوحد ويجمع بين فئات الشعب الكويتي، ويحقق المصلحة الوطنية المشتركة.

وعلى الصعيد الاقتصادي برزت جهود الأمير الراحل منذ توليه مقاليد الحكم في تحفيز القطاعات الاقتصادية المختلفة وتطوير منتجاتها وخدماتها، والعمل على إيجاد فرص استثمارية تنافسية.

مشروعات نفطية مهمة في الكويت

وشهدت فترة حكمه نفيذ العديد من المشروعات التنموية العملاقة، منها المشروعات النفطية، مثل التشغيل الكامل لمشروع الوقود البيئي إلى جانب مشروع مصفاة الزور التي تُعدُّ أكبر مصفاة في الكويت، ومشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال الذي يحتوي على رصيفين معدين لاستقبال أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وسعى الشيخ نواف الأحمد إلى تعزيز التقدم الاجتماعي الذي تشهده الكويت، وهو ما أدى إلى أن تكون دولة الكويت الأولى عربيًّا في مؤشر التقدم الاجتماعي لعام 2021، كما حصلت على المركز الأول عالميًّا في مؤشر الحصول على خدمات المياه الأساسية، وفي مؤشر تغطية الرعاية الصحية وفق تقرير الازدهار لعام 2021 وغيرها من الإنجازات.

أهم الأخبار