«فرانس برس»: نواف الأحمد.. «أمير العفو»

«فرانس برس»: نواف الأحمد.. «أمير العفو»
أمير الكويت الراحل نواف الأحمد الجابر الصباح.
القاهرة: «خليجيون»

سلطت وكالة فرانس برس الضوء على مسيرة أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي توفي السبت عن 86 عامًا، ونقلت عن باحث تاريخي كويتي وصفه لنواف الأحمد بـ«أمير العفو».

وقال بدر السيف أستاذ التاريخ المساعد في جامعة الكويت لـ«فرانس برس» إن الشيخ نواف «أصدر العديد من قرارات العفو التي جعلته يلقب بأمير العفو«.

ففي الشهر الماضي، وافق مجلس الوزراء الكويتي على مرسوم أميري يعفو عن السجناء السياسيين المدانين خلال العقد الماضي. كما صدرت مراسيم عفو مماثلة في عام 2021. وأضاف بدر السيف أن الشيخ نواف «سيبقى في الذاكرة أيضا لخصاله الفريدة فقد كان هادئًا وورعًا ومتواضعًا وقليل الظهور».

وقالت الوكالة الفرنسية إن «الشيخ نواف الذي كان يحظى بتأييد الأسرة بفضل صورته كسياسي متواضع يعمل بعيدًا عن الأضواء، وليًا للعهد عام 2006 قبل أن يخلف في 2020 أخاه غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي في سبتمبر من ذلك العام عن 91 عامًا».

وفاة نواف الأحمد.. ومشعل الأحمد أمير للكويت

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الديوان الأميري الكويتي وفاة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح عن عمر ناهز 86 عامًا، وذلك بعد ما يزيد قليلاً عن ثلاث سنوات من توليه السلطة في البلاد.

وقال وزير الديوان الأميري في بيان بثه التلفزيون الرسمي «ننعى للشعب الكويتي والأمتين العربية والاسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له باذن الله تعالى حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت».

وأعلنت الكويت، السبت، ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرًا للبلاد، خلفًا للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وفق ما أعلن التلفزيون الرسمي الكويتي. وأفاد التلفزيون أن «مجلس الوزراء ينادي بولي العهد حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت».

أهم الأخبار