بالصور| ملوك ورؤساء وأمراء ووفود عرب وأجانب يقدمون العزاء في «فقيد الكويت»

بالصور| ملوك ورؤساء وأمراء ووفود عرب وأجانب يقدمون العزاء في «فقيد الكويت»
الرئيس المصري يؤدي واجب العزاء. (كونا)
القاهرة: «خليجيون»

استقبل الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، اليوم الأحد، عددا من ملوك رؤساء وأمراء ووفود من دول العالم للتعزية في وفاة أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر، وكان في مقدمتهم، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ومحمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق.

أمير قطر يقدم واجب العزاء( كونا)
أمير قطر يقدم واجب العزاء( كونا)

كما استقبل أمير الكويت، لتلقي واجب العزاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ووزير الخارجية الإيراني وحسين أمير عبد اللهيان، ممثلا عن الرئيس الإيراني، وملك البحرين حمد بن عيسي بن سلمان أل خليفة، وولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

الرئيس الفلسطيني ( كونا)
الرئيس الفلسطيني ( كونا)

واستقبل أمير البلاد أيضا حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة، مندوبا عن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان، وملك الأردن عبد الله بن الحسين وولي عهده، كما استقبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس الحكومة ونائب رئيس مجلس الوزراء.

ملك الأردن.. ( كونا)
ملك الأردن.. ( كونا)

كما استقبل الأمير مشعل الأحمد الجابر ممثل الحكومة الهندية وزير النفط والغاز الطبيعي هارديب سينغ بوري، والرئيس التونسي قيس سعيد، ومبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص بإقليم الخليج لويجي دي مايو، وممثل الرئيس الأميركي وزير الدفاع لويد جيمس أوستن، لتقديم واجب العزاء لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ولوزير الخارجية بوفاة أمير البلاد الراحل.

رئيس تونس.. ( كونا)
رئيس تونس.. ( كونا)

وانتقل أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى المطار الأميري لاستقبال المعزين من الدول الشقيقة والصديقة، وفق وكالة «كونا».

دول أعلنت الحداد

ونعت دول عربية أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية، السبت، وأعلنت بعضها الحداد ما بين 3 و7 أيام وتنكيس الأعلام. جاء ذلك في بيانات رسمية صادرة من السعودية، والإمارات وقطر ومصر، والأردن، وفلسطين، ولبنان عقب إعلان الديوان الأميري في الكويت وفاة أمير البلاد، وفق وكالة الأناضول.

ممثل الرئيس الأميركي يؤدي واجب العزاء. (كونا)
ممثل الرئيس الأميركي يؤدي واجب العزاء. (كونا)

وأفاد الديوان الملكي السعودي، في بيان، بأن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، «تلقيا ببالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة أمير دولة الكويت». ونعى رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في بيان، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وأمر بإعلان الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام اعتبارا من (السبت) على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية في الخارج».

ممثل الرئيس الهندي يؤدي واجب العزاء. (كونا)
ممثل الرئيس الهندي يؤدي واجب العزاء. (كونا)

وقال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في تغريدة بمنصة «إكس»: «تعازينا الصادقة لأخي الشيخ مشعل الأحمد الصباح (ولي العهد الكويت) ولدولة الكويت حكومة وشعبا في وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح». وقرر سلطان عمان هيثم بن طارق، «إعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام وتعليق العمل في القطاعين الحكومي والخاص لمدة ثلاثة أيام ابتداء من (السبت)».

رئيس الوزراء اللبناني يؤدي واجب العزاء. (كونا)
رئيس الوزراء اللبناني يؤدي واجب العزاء. (كونا)

كما نعي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري، الزعيم الفقيد، الرجل العظيم، الذي كان داعمًا لأمته العربية والإسلامية. وأعلنت مصر «الحداد على الفقيد لثلاثة أيام في جميع أنحاء البلاد»، وفق البيان ذاته. فيما قرر عاهل الأردن "الحداد على الفقيد الكبير، في البلاط الملكي الهاشمي لـ7 أيام اعتبارا من يوم السبت»، وفق بيان نعي صادر من الديوان الملكي الأردني.

كذلك أعلن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، السبت، الحداد الرسمي على وفاة أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، لـ3 أيام، وفق بيان.

صلاة الجنازة على الفقيد

وأدى أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، صباح اليوم الأحد، صلاة الجنازة على جثمان أخيه فقيد الوطن أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وذلك في مسجد بلال بن رباح في منطقة الصديق.

مبعوث الاتحاد الأوروبي يؤدي واجب العزاء. (كونا)
مبعوث الاتحاد الأوروبي يؤدي واجب العزاء. (كونا)

كما أدى صلاة الجنازة على جثمان الأمير الراحل رئيس مجلس الأمة أحمد عبد العزيز السعدون، وكبار الشيوخ والشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، والشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، والشيخ صباح خالد الحمد الصباح، والشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة وحشد من المواطنين، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية «كونا».

وأمس السبت، أعلن الديوان الأميري الكويتي وفاة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر ناهز (86) عاما. بعدها جرى مناداة ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرًا للبلاد، وفقما أعلن التلفزيون الرسمي الكويتي.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت حكومة الكويت، الحداد على وفاة أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، 40 يوما، وغلق المقار الرسمية 3 أيام.

أهم الأخبار