سعر الدولار اليوم في سوريا الإثنين 18 ديسمبر 2023..

زيادة جنونية للأخضر.. قرار المركزي السوري يتسبب برفع سعر الدولار أمام الليرة

زيادة جنونية للأخضر.. قرار المركزي السوري يتسبب برفع سعر الدولار أمام الليرة
ورقة فئة 100 دولار فوق ليرة سورية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

ارتفع سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية، اليوم الاثنين 18 ديسمبر، في السوق الموازية عقب زيادته داخل المصرف المركزي.

ورفع المصرف المركزي السوري سعر الصرف الرسمي لدولار الحوالات بقيمة 100 ليرة، وفقا لنشرة الحوالات والصرافة، الصادرة صباح أمس الأحد.

ووفقا لتعاملات اليوم الإثنين، فإن 100 دولار في مصرف سوريا المركزي تحقق 1.270 مليون ليرة.

سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية اليوم

وبلغ سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية اليوم في السوق الموازية بدمشق نحو 14200 ليرة للشراء، و14300 ليرة للبيع، وكذلك في اللاذقية وطرطوس.

ناهز سعر الدولار الأميركي أمام الليرة السورية في السوق الموازية بحلب ودرعا والسويداء اليوم مستوى 14300 ليرة للشراء، و14400 ليرة للبيع، وأيضا في حمص وحماة ودرعا والسويداء.

اقرأ أيضا:

لليوم الثاني.. الليرة السورية تصمد أمام الدولار

وصل سعر الدولار بالسوق الموازية في إدلب إلى 14550 ليرة للشراء، و14650 ليرة للبيع، وكذلك عفرين وإعزاز والباب والحسكة والقامشلي ودير الزور والرقة ومنبج.

وسجل سعر العملة الأوروبية اليورو أمام الليرة بالسوق السوداء نحو 15480 ليرة للشراء، و15580 ليرة للبيع.

قٌدر سعر صرف الليرة التركية اليوم في السوق السوداء بقيمة 480 ليرة للشراء، و490 ليرة للبيع.

المصرف المركزي السوري والسوق الموازية

ويسعى المصرف المركزي السوري لملاحقة سعر صرف السوق الموازية لضمان مرور أكبر قدر ممكن من الحوالات الخارجية من خلال القنوات المرخصة المتعاملة معه، ويستفيد منها في جمع القطع الأجنبي، حيث يتم تسليم هذه الحوالات بالليرة السورية.

وتشهد الليرة السورية حالة من التذبذب منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011، حيث فقدت قيمتها بأكثر من 90% من قيمتها مقابل الدولار الأميركي.

وتسببت الحرب في سوريا في تدمير الاقتصاد السوري، ونزوح ملايين السوريين إلى خارج البلاد.

وكانت الحكومة السورية قد أعلنت في وقت سابق عن خطط لإعادة بناء الاقتصاد السوري، إلا أن هذه الخطط لم تتحقق حتى الآن.

ومن المتوقع أن تستمر الليرة السورية في التذبذب خلال الفترة المقبلة، في ظل استمرار الأزمة السورية والعقوبات الدولية المفروضة على الحكومة السورية.

عوامل تؤثر على سعر صرف الليرة السورية

الأزمة السورية: تؤثر الحرب في سوريا بشكل مباشر على الاقتصاد السوري، حيث أدت إلى تدمير البنية التحتية ونزوح ملايين السوريين إلى خارج البلاد.

العقوبات الدولية: فرضت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى عقوبات على الحكومة السورية، مما أدى إلى تقييد وصول الحكومة السورية إلى الموارد المالية.

الوضع الاقتصادي العالمي: يؤثر الوضع الاقتصادي العالمي بشكل غير مباشر على سعر صرف الليرة السورية، حيث يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى تحسين إيرادات الحكومة السورية، مما يدعم سعر صرف الليرة.

أهم الأخبار