بورصة الكويت تواصل الحداد.. «السعودية» تجني الأرباح و«الإماراتي» إلى تراجع

بورصة الكويت تواصل الحداد.. «السعودية» تجني الأرباح و«الإماراتي» إلى تراجع
البورصة السعودية.( الإنترنت)
الكويت: «خليجيون»

فيما تواصل البورصة الكويتية إغلاقها 3 أيام حدادا على رحيل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح السبت الماضي، ارتفع مؤشر السوق الرئيسية السعودية بنسبة 0.65% في جلسة الإثنين مسجلاً تاسع مكاسب يومية على التوالي وأعلى إغلاق ي نحو 5 أشهر بدعم من ارتفاع أسعار النفط.

وبلغت مستويات السيولة في البورصة السعوديو 6.4 مليار ريال وسط ارتفاع 109 أسهم من أصل 231 شركة مدرجة. جاء الدعم بشكل رئيسي من ارتفاع سهم البنك الأهلي بنسبة 3.4% مسجلاً أعلى إغلاق له منذ بداية أغسطس الماضي.كما ارتفع سهم أرامكو بنسبة 0.6% مسجلاً أعلى مكاسب يومية في نحو شهرين بالتزامن مع مكاسب أسعار خام برنت بأكثر من 3% بدعم من إعلان روسيا عن خفض صادراتها النفطية بالإضافة إلى ارتفاع وتيرة الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

فيما تراجع مؤشر فوتسي أبوظبي بجلسة الإثنين بنسبة 0.2% بضغط من انخفاض سهمي أبوظبي الأول وموانئ أبوظبي بنسبة 0.3% و0.6% على التوالي. وذكرت أربعة مصادر مطلعة لوكالة رويترز يوم أمس أن مجموعة أبوظبي للموانئ ستستثمر بموجب الاتفاق المحتمل في كيان يؤسسه صندوق الثروة التركي لإدارة ميناء إزمير على ساحل بحر إيجه.

كما تراجع مؤشر سوق دبي بنحو 0.3% بعد 4 جلسات متتالية من المكاسب بضغط من انخفاض سهم الإمارات دبي الوطني بنسبة 1.5%.

وتأثرت الأسواق الإماراتية سلباً بإعلان أحد كبار صناع السياسات بالفدرالي الأميركي عن معارضته للتوقعات بتخفيضات وشيكة في معدلات الفائدة، إذ قال رئيس الفدرالي في نيويورك، جون ويليامز، يوم الجمعة، إن البنك المركزي ما زال يركز على خفض التضخم إلى هدفه البالغ 2٪، وأضاف أنه "من السابق لأوانه" مناقشة تخفيضات الفائدة في هذه المرحلة.

البورصة المصرية

ومن دول مجلس التعاون إلى مصر، التي أغلقت المؤشرات على مكاسب جماعية في جلسة الإثنين لترتفع القيمة السوقية إلى 1711.2 مليار جنيه وسط سيولة نشطة بلغت 4.3 مليار جنيه.

وارتفع المؤشر الثلاثيني بنسبة 2.2% أي ما يعادل 540 نقطة بدعم من ارتفاع سهمي التجاري الدولي والشرقية للدخان بنسبة 2.5% و2.2% على التوالي.كما ارتفع المؤشر السبعيني بنسبة 0.7% مسجلاً خامس مكاسب يومية على التوالي ليغلق فوق مستويات 5480 نقطة لأول مرة في تاريخه.

وأظهرت بيانات جلسة الإثنين تسجيل الأجانب صافي شراء بقيمة 376 مليون جنيه مقابل صافي بيع للمصريين والعرب بقيمة 369 و7 مليون جنيه على التوالي. وجرى إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في مصر مساء يوم الاثنين، حيث تم انتخاب عبد الفتاح السيسي لفترة ولاية ثالثة حتى عام 2030..

أهم الأخبار