أسعار النفط العالمية في منطقة الترقب.. 78 دولار لخام برنت

أسعار النفط العالمية في منطقة الترقب.. 78 دولار لخام برنت
منصة نفط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

استقرت أسعار النفط العالمية اليوم الثلاثاء مع ترقب المستثمرين لتأثير هجمات شنها مقاتلو الحوثي في اليمن على سفن في البحر الأحمر مما أدى إلى تعطيل التجارة البحرية وأجبر الشركات على تغيير مسار السفن.

وبحلول الساعة 7.26 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ستة سنتات إلى 78.01 دولار للبرميل. الشهر الأول في الولايات المتحدة وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، والتي تنتهي يوم الثلاثاء، 18 سنتًا إلى 72.29 دولارًا للبرميل. وانخفض عقد الشهر الثاني الأكثر نشاطًا بمقدار 10 سنتات أو 0.1٪ إلى 72.72 دولارًا.

وقال جون رونج يب محلل السوق في (أي جي) في سنغافورة: «بالنظر إلى الاستجابة الجماعية السريعة من عدة دول للتخفيف من حدة الهجمات، فقد لا توفر قناعة كبيرة بأن الاضطرابات قد تكون طويلة الأمد، مما أدى إلى بعض التحفظات التي انعكست في أسعار النفط في جلسة اليوم».

وارتفع الخامان القياسيان أكثر من 1% الاثنين بفعل مخاوف بشأن قيام شركات الشحن بتحويل السفن بعيدا عن البحر الأحمر.

وأوقفت شركة النفط البريطانية الكبرى «بي.بي» مؤقتا كل عمليات النقل عبر البحر الأحمر، وقالت مجموعة ناقلات النفط فرونت لاين أمس الإثنين إن سفنها ستتجنب المرور عبر الممر المائي، في مؤشر على أن الأزمة تتسع لتشمل شحنات الطاقة.

تمر حوالي 15% من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، مما يوفر أقصر طريق شحن بين أوروبا وآسيا.

ما توقعات «جولدمان ساكس» لأسعار النفط؟

ومع ذلك، استبعد محللو جولدمان ساكس «آثار كبيرة» على أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، بعد انقطاع تدفقات الطاقة عبر البحر، حيث يمكن إعادة توجيه السفن.

وقال المحللون: «نحن نقدر أن إعادة التوجيه الافتراضية الطويلة الأمد لجميع تدفقات النفط الإجمالية البالغة 7 ملايين برميل يوميًا (شمالًا وجنوبًا) سترفع أسعار النفط الخام الفورية مقارنة بالأسعار طويلة الأجل بمقدار 3-4 دولارات للبرميل».

ودفعت الهجمات على السفن الولايات المتحدة وحلفائها إلى مناقشة تشكيل قوة عمل لحماية طرق البحر الأحمر، وهي خطوة وافقت عليها إسرائيل والولايات المتحدة. وحذرت إيران، العدو اللدود، من أن ذلك سيكون خطأ.

وفي الوقت نفسه، ستدفع الولايات المتحدة شركات الشحن إلى الكشف عن مزيد من المعلومات حول تعاملاتها النفطية الروسية لفرض العقوبات. قال مسؤولون يوم الاثنين، مع اعترافهم بأن جزءًا كبيرًا من التجارة قد أفلت بالفعل من الرقابة الغربية بعد أن قامت روسيا ببناء أسطول موازٍ.

اقرأ المزيد:

خبير يشرح لـ«خليجيون» أسباب نمو القطاعات غير النفطية في الخليج

النفط يواصل مكاسبه الأسبوعية على وقع هجمات الحوثي

أهم الأخبار