«الصحة المصرية» لـ«خليجيون»: لم نرصد متحور «كورونا» الجديد

«الصحة المصرية» لـ«خليجيون»: لم نرصد متحور «كورونا» الجديد
صورة مقربة من متحور كورونا (أميكرون).
القاهرة: أحمد كامل

نفى الناطق باسم وزارة الصحة المصرية الدكتور حسام عبد الغفار، رصد أية سلالة فرعية من متحور «أوميكرون»، والذي تمت تسميته بالمتحور «JN.1»، مؤكدًا أن الوزارة على تواصل دائم من منظمة الصحة العالمية فيما يخص أي أوبئة أو متحورات جديدة.

وناشد عبد الغفار في تصريح خاص إلى «خليجيون» المصريين بعدم التخوف من أقاويل عن انتشار أي وباء، قائلا: «نحن لا نسير وفقًا للتخوفات، ولكن بحسب أدلة علمية رسمية فقط».

وحث المواطنين على عدم تناول أي أدوية دون استشارة طبيب متخصص، سواء لعلاج أعراض وباء كورونا أو غيرها.

متحور «كورونا» مثير للقلق

وصنفت منظمة الصحة العالمية «أوميكرون» متحورا مثيرا للقلق جراء طفراته العديدة التي تؤدي إلى زيادة خطر انتقال العدوى به واحتمال مقاومته لأي لقاح.

وتحدثت وزارة الصحة المصرية، في بيان أمس السبت، عن الاعتقاد بأن «المتحور JN.1 ذو معدل انتشار كبير، وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد، والتي جرى استخدامها قبل العام 2023، لكنها أشارت إلى أت الجرعات الأولية من لقاح كوفيد من المحتمل أن تساعد في الحماية ضد الفيروس.

وتلتزم منظمة الصحة العالمية بتزويد المجتمعات والحكومات بأحدث المعلومات فور توفرها، فضلاً عن العمل مع الباحثين للوصول إلى نتائج واضحة لطفرات المتحور أوميكرون المثير للقلق، واحتمالية تأثيرها على التشخيص والعلاج واللقاحات.

ومتغير فيروس كورونا الجديد «JN.1»، هو سلالة شديدة التحور اجتاحت الولايات المتحدة وأجزاء من بريطانيا، في الأسابيع الأخيرة. وتشير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض إلى أن هذا المتغير هو البديل الأسرع نموًا في البلاد، وهو يمثل حاليًا أكثر من خُمس جميع الإصابات في الولايات المتحدة.

أهم الأخبار