تلقى تعازي المواطنين في وفاة نواف الأحمد..

رسالة من أمير الكويت لقادة العالم عشية أداء اليمين الدستورية

رسالة من أمير الكويت لقادة العالم عشية أداء اليمين الدستورية
الشيخ مشعل أمير الكويت (الإنترنت)

وجه الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الشكر لقادة الدول الخليجية والعربية ودول العالم والمنظمات العربية والإقليمية والدولية كافة على تعازيهم بوفاة الأمير الراحل نواف الأحمد الصباح.

كما تقدم أمير الكويت بالشكر لكبار المسؤولين والشيوخ والمواطنين والمقيمين ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات واللجان الخيرية على تعازيهم بوفاة الأمير الراحل.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، استقبل الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح وأسرة آل صباح، جموعا غفيرة من المواطنين للتعزية في وفاة الأمير الراحل، وفق وكالة «كونا».

كما تلقى مشغل الأحمد العديد من برقيات التعازي اليوم، منها رسالة تعزية من الملك توبو السادس ملك تونغا، ومن لازوروس شاكويرا رئيس جمهورية ملاوي ومن دروبادي مورمو رئيسة جمهورية الهند.

كذلك بعث الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في جمهورية السودان، كلاوس فيرنير يوهانس رئيس رومانيا، و سيندي كيرو الحاكم العام لنيوزيلندا، وفيليم ألكساندر ملك مملكة هولندا، برقيات تعزية.

وتسلم أمير الكويت أيضا رسائل تعزية من ماتاميلا سير رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وكيم جونغ وون رئيس شؤون الدولة لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، و الرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان بوفاة سمو أمير البلاد الراحل.

وعلى مدار يومين استقبل أمير الكويت عددا كبيرا من رؤساء وملوك وأمراء العالم بالمطار الأميري لتقديم واجب العزاء في وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر أمير البلاد، الذي وافته المنية ظهر اليوم السبت، إثر وعكة صحية.

وتقدم المعزين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والشيخ تميم بن حمد أمير قطر، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

أمير الكويت يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمة الكويتي، غدا الأربعاء جلسة خاصة لأداء أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليمين الدستورية.

وعقب الإعلان الرسمي عن رحيل أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، السبت الماضي، نادى مجالس الوزراء الكويتي، في اجتماع استثنائي بالشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد، عملا بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارت الإمارة.

عقد الجلسة الخاصة

ووجه رئيس مجلس الأمة الكويتي أحمد السعدون لعقد الجلسة الخاصة، بناء على طلب الحكومة إعمالا لأحكام المادة (60) من الدستور واستنادا إلى المادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة

نص المادة 60 من الدستور الكويتي

وتنص المادة (60) من الدستور الكويتي على «أن يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين، فيما تقضي الفقرة الثانية من المادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة بأنه (وللرئيس أن يدعو المجلس للاجتماع قبل موعده العادي إذا رأى ضرورة لذلك وعليه أن يدعوه إذا طلبت ذلك الحكومة أو عشرة من الأعضاء على الأقل ويحدد في الدعوة الموضوع المطلوب عرضه ولا تتقيد هذه الدعوة المستعجلة بميعاد الـ 48 ساعة المنصوص عليها في الفقرة السابقة من المادة)».

أهم الأخبار