لوقف العدوان على غزة..

«خليجيون» خاص| محلل فلسطيني يكشف «ورقة جوكر» مصرية ضد نتنياهو

«خليجيون» خاص| محلل فلسطيني يكشف «ورقة جوكر» مصرية ضد نتنياهو
أثار الدمار في غزة ( الإنترنت)
القاهرة: أحمد كامل

يرى المحلل السياسي الفلسطيني رأفت النبهان امتلاك مصر ورقة سياسية وصفها بـ«الجوكر» والتي قد تجبر بنيامين نتيناهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، على وقف العدوان على قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد نحو 20 ألف شخص، بخلاف الجرحى والمفقودين.

ووصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية إلى القاهرة، الأربعاء، لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والعديد من الملفات الأخرى، حسب ما أعلنت الحركة.

ويقول النبهان في تصريح إلى «خليجيون» إن «فشل حكومة نتنياهو عن تحقيق أهدافها من الحرب بعد 75 يوما والمتمثلة بالقضاء على حركة حماس وقدراتها العسكرية، وكذلك فشله في إعادة الأسرى، يدفعها لطلب وساطات دولية للتفاوض».

ونقل موقع «<العربية» عن «مصدر قريب من الحركة»، الثلاثاء، أن هنية توجه في وقت سابق إلى مصر لإجراء محادثات محورها التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل للأسرى مع إسرائيل. وتوقع المصدر وقتها «أن يعقد هنية عددًا من اللقاءات أبرزها مع مدير المخابرات المصرية عباس كامل».

رأفت النبهان: «مصر تمتلك ورقة جوكر يمكن استخدامها للضغط المتكرر على حكومة نتينياهو لوقف العدوان على غزة»

ورقة الجوكر المصرية

وثمَّن النبهان دور مصر الذي وصفه بالمحوري في المنطقة قائلا: «مصر تمتلك ورقة جوكر يمكن استخدامها للضغط المتكرر على حكومة نتينياهو لوقف العدوان على غزة، عبر تهديده بقطع العلاقات فضلاً عن تحذيره بخطورة استمرار العمليات الإسرائيلية في القطاع الفلسطيني على مستقبل معاهدة السلام».

وللورقة السياسية المصرية وسائل ضغط أخرى، تتمثل في تنفيذ قرار القمة العربية الإسلامية -التي انعقدت في الرياض في 11 نوفمبر الماضي - بشأن إدخال المساعدات لغزة عبر معبر رفح لدعم صمود الفلسطينيين في ظلً الأوضاع الإنسانية الكارثية، بحسب رأفت نبهان.

موقع حدودي بين مصر وإسرائيل (الإنترنت)
موقع حدودي بين مصر وإسرائيل (الإنترنت)

اتفاق جديد لتبادل الأسرى

وفي وقت سابق، نقل موقع «روسيا اليوم» عن موقع «أكسيوس» الأميركي أن رؤساء أجهزة المخابرات الأميركية والإسرائيلية يعتزمون مناقشة إمكانية التوصل إلى اتفاق جديد لتبادل الأسرى مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

فيما التقى رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الجمعة، مدير جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد ديفيد بارنياع، في النرويج في إطار جهود استئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس.

وحسب المصدر، فقد لعب رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز دورا مهما في إبرام الاتفاقيات السابقة، التي أفرجت حماس بموجبها عن 105 أسرى ووفقا لمسؤولين إسرائيليين.

وكانت وزارة الصحة في غزة قد أعلنت ارتفاع عدد شهداء غزة 19667 قتيلا ونحو 52.6 ألف إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، كما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 464 جنديا في معارك قطاع غزة.

أهم الأخبار