أمين «التعاون الخليجي»: دور قطر «محوري» في صفقة السجناء «الأميركية-الفنزويلة»

أمين «التعاون الخليجي»: دور قطر «محوري» في صفقة السجناء «الأميركية-الفنزويلة»
جاسم محمد البديوي أمين مجلس التعاون الخليجي
القاهرة: «خليجيون»

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، إن «قطر لعبت دورا محوريا في الوساطة بين أميركا وفنزويلا لتبادل عدد من السجناء».

وأعلنت قطر اليوم الخميس، نجاح وساطتها بين أميركا وفنزويلا لتبادل عدد من السجناء، حسب وكالة الأنباء القطرية.

اطلاق سراح صديق الرئيس الفنزويلي

وأطلقت أميركا سراح أليكس صعب، رجل الأعمال المقرّب من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وفي مقابل أطلقت كراكاس سراح 10 أميركيين و20 سجينا سياسيا فنزويلياً، كما سلّمت هاربا ملقباً باسم «فات ليونارد» متورّطاً في أسوأ فضيحة فساد للبحرية الأميركية.

و وصف الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، مساء الأربعاء، إفراج الولايات المتحدة الأميركية عن الدبلوماسي أليكس صعب، بأنّه «انتصار للحقيقة».

وقال مادورو الذي استقبل صعب في القصر الرئاسي في كراكاس: «أرغب بالترحيب بهذا الرجل الشجاع الذي قضى 1280 يوماً من الاحتجاز.انتصرت الحقيقة».

علاقة أليكس بحزب الله

وكانت صحيفة «إيل تييمبو» الكولومبية، قد نشرت تحقيقا بعنوان «الولايات المتحدة وإسرائيل، تكتشفان الروابط القائمة بين رجل مادورو الأول و(حزب الله)»، وأن هذا «الرجل الأول» هو أليكس صعب.

وكانت تحقيقات مكتب المدعي العام التي امتدت لسنتين، و«الديجين» (قسم التحقيقات الجرمية في الشرطة الوطنية الكولومبية)، اتهمت شركة «شاتكس» للنسيج، بتنيفذ عمليات تصدير مزيفة بين عامي 2011 و2014، مع بدء أليكس تفعيل أعماله مع النظام الفنزويلي، إضافة إلى بناء المنازل.

القرار الصعب جدا

وقال مسؤولون أميركيون إنّ «الرئيس جو بايدن اتّخذ (القرار الصعب جدا) بالإفراج عن أليكس صعب المقرّب من الرئيس الفنزويلي الاشتراكي والذي تتّهمه الولايات المتحدة بغسل الأموال لصالحه» حسب وكالة أنباء فرانس برس.

وكانت السلطات الفنزويلية، قد أعلنت في سبمتمر 2022، اعتقال مقاول دفاعى ماليزى يُلقب بـ «فات ليونارد»، بتهمة تدبير واحدة من أكبر فضائح الرشوة فى تاريخ الجيش الأمريكى.

مسؤولون أميركيون قالوا إنّ بايدن اتّخذ «القرار الصعب جدا»

و عملية تبادل السجناء جاءت بعد موافقة الولايات المتحدة في أكتوبر على تخفيف العقوبات المفروضة على النفط والغاز في فنزويلا، بعدما أبرمت حكومة مادورو اتفاقا مع المعارضة لإجراء انتخابات.

أهم الأخبار