خارج «متعددة الجنسيات».. اليونان ترسل فرقاطة بحرية إلى البحر الأحمر

خارج «متعددة الجنسيات».. اليونان ترسل فرقاطة بحرية إلى البحر الأحمر
فرقاطة يونانية..( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كشفت اليونان اليوم الخميس عن نيتها إرسال فرقاطة بحرية إلى البحر الأحمر لحماية الملاحة بعد هجمات شنتها جماعة الحوثي اليمنية، رغم كون أثينا خارج تحالف قوة «متعدة الجنسيات» بقيادة الولايات المتحدة لتأمين الملاحة.

ونصحت وزارة النقل اليونانية يوم الأربعاء السفن التجارية التي تبحر في البحر الأحمر وخليج عدن بتجنب المياه اليمنية، وفق رويترز.

ويسيطر ملاك السفن اليونانيون على نحو 20 بالمئة من السفن التجارية في العالم من حيث القدرة الاستيعابية.

وقال وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس في بيان «ستشارك الفرقاطة في عملية «حارس الازدهار» متعددة الأطراف لحماية السفن التجارية وأرواح البحارة والاقتصاد العالمي».

فرقاطة إيطالية في الطريق

الثلاثاء الماضي عزمت وزارة الدفاع الإيطالية على إرسال إحدى فرقاطاتها للمساعدة في حماية مسارات الملاحة التجارية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن.

وقال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو بعد مكالمة عبر الفيديو مع نظيره الأمريكي لويد أوستن «ستقوم إيطاليا بدورها بالتعاون مع المجتمع الدولي في التصدي لأنشطة الحوثيين الإرهابية المزعزعة للاستقرار»، وفق رويترز.

إطلاق عملية متعددة الجنسيات

وأطلقت الولايات المتحدة، الثلاثاء الماضي عملية متعددة الأطراف لحماية التجارة في البحر الأحمر بعد أن أجبرت هجمات جماعة الحوثي شركات شحن كبرى على تغيير مسار سفنها.

وتلعب جماعة الحوثي دورا في تصعيد الأوضاع في الشرق الأوسط، إذ تهاجم سفن الشحن وتطلق طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه دولة الاحتلال الإسرائيلي في حملة إلى دعم الفلسطينيين في قطاع غزة.

مصر تحمل هذه الدول مسؤولية أمن البحر الأحمر

حملت مصر مسؤولية حماية البحر الأحمر على جميع الدولة المطلة عليه، مؤكدة «تواصلها مع العديد من الدول، لتوفير الظروف المناسبة لحرية الملاحة في تلك المنطقة»، وذلك بعد يومين من إعلان واشنطن تشكيل تحالف متعدد الجنسيات لحماية الملاحة البحرية التي تعرضت لهجمات من قوات الحوثي.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بالقاهرة، اليوم الخميس إن «الدول المطلة على البحر الأحمر تتحمل مسؤولية لحمايته»، مضيفا أن «مصر تواصل التعاون مع العديد من شركائها لتوفير الظروف المناسبة لحرية الملاحة في البحر الأحمر»، حسبما نقلت «رويترز».

وتسببت الهجمات المتصاعدة التي تشنها جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر، في عرقلة التجارة البحرية مع تحويل شركات الشحن العالمية الكبرى مسارات سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح لتجنب قناة السويس.

اطلاق عملية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر

وأطلق وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر بعد سلسلة من الهجمات الصاروخية وهجمات الطائرات المسيرة التي شنها الحوثيون على السفن، ردا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

ويضم التحالف كلا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج والسيشل وإسبانيا والبحرين، وسارعت إيطاليا للاستجابة لهذا النداء على لسان وزير دفاعها جويدو كروزيتو اليوم إرسال إحدى قطعها الحربية إلى المنطقة في مزيد من التحشيد العسكري.

رد الحوثي على القرار الأميركي

وجاء الرد الحوثي سريعا على الخطوة الأميركية بإعلان «بتكثيف هجماتها في البحر الأحمر وشن عملية بحرية كل 12 ساعة تقريبا»، وفق المتحدث باسم الحركة وكبير المفاوضين محمد عبد السلام لتلفزيون الجزيرة «بالنسبة للعمليات البحرية هي على قدم وساق ربما لا تمر 12 ساعة دون أن تكون هناك عملية». وأضاف «إن لم يتوقف الحصار، العمليات ستظل وربما ستصبح بوتيرة أعلى».

اقرأ أيضا «خليجيون» سألت خبراء| هل تردع «متعددة الجنسيات» هجمات الحوثي في البحر الأحمر؟

أهم الأخبار