تراجع سعر برميل النفط الكويتي 22 سنتا

تراجع سعر برميل النفط الكويتي 22 سنتا
أحد مواقع إنتاج النفط في الكويت. (أرشيفية)
الكويت: «خليجيون»

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 22 سنتا ليبلغ 81.65 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس مقابل 81.87 دولار في تداولات أول من أمس وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

في أسواق الطاقة العالمية، ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% اليوم الجمعة مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط في أعقاب هجمات قوات الحوثي على سفن في البحر الأحمر، على الرغم من أن قرار أنجولا مغادرة أوبك أثار تساؤلات حول مدى فعالية المنظمة في دعم الأسعار.

وبحلول الساعة 0700 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 70 سنتا، بما يعادل 0.9%، إلى 80.09 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 66 سنتا، أو 0.9%، إلى 74.55 دولار للبرميل. وارتفع كلا العقدين للأسبوع الثاني، بزيادة تزيد عن 4%، حيث أدت مخاوف الشحن إلى دعم الأسعار.

النفط والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة

وقال كيلفن وونغ، كبير محللي السوق في «أواندا»، إن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة بسبب تعطيلات هجوم البحر الأحمر تدعم الاتجاه الصعودي الحالي في أسعار النفط.

وتتجنب المزيد من شركات النقل البحري البحر الأحمر بسبب هجمات السفن التي نفذتها جماعة الحوثي المسلحة في اليمن لدعم الفلسطينيين ضد العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي تسبت في اضطرابات التجارة العالمية عبر قناة السويس، التي تمر بها حوالي 12٪ من التجارة العالمية..

ويقول المحللون إن التأثير على إمدادات النفط حتى الآن كان محدودا، إذ يجري تصدير الجزء الأكبر من خام الشرق الأوسط عبر مضيق هرمز. ومع ذلك، قال ليون لي، المحلل لدى «سي إم سي ماركتس» في شنغهاي، إن أسعار النفط قد تشهد انتعاشا «بسبب الصراعات الجيوسياسية والتنفيذ الوشيك لتخفيضات إنتاج أوبك»، في إشارة إلى منظمة البلدان المصدرة للنفط. وأضاف «لذلك من المرجح أن تحدث فجوة صغيرة في العرض في يناير من العام المقبل، وقد يرتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 75 إلى 80 دولارًا للبرميل».

أهم الأخبار