«الذرية» رصدت مؤشرات على بدء التشغيل..

مفاعل نووي جديد ينضم لترسانة كوريا الشمالية

مفاعل نووي جديد ينضم لترسانة كوريا الشمالية
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ. (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

مع تصعيد بيونغ يانغ تهديداتها باستخدام السلاح النووي ضد الولايات المتحدة وحلفائها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مفاعلا نوويا جديدا في مجمع يونغبيون في كوريا الشمالية دخل الخدمة على ما يبدو.

وسبق أن أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الأولى في العام 2006، فيما كانت تجربتها السادسة والأخيرة والأقوى حتى الآن عام 2017، فيما يتخوّف المراقبون منذ أشهر من احتمال أن تكون كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية جديدة.

ويضم مجمع يونغبيون الواقع على مسافة حوالى مئة كيلومتر شمال بيونغ يانغ، أول مفاعل نووي في البلاد، بقدرة خمسة ميغاوات. ويلحظ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي في بيان، «تدفق قوي للمياه» من نظام تبريد مفاعل الماء الخفيف منذ منتصف أكتوبر». ويقول «تظهر عمليات مراقبة أحدث أن المياه المصرفة حارة، وهذا مؤشر على بدء تشغيل مفاعل».

وتعتمد الوكالة بشكل أساسي على صور أقمار اصطناعية لمراقبة كوريا الشمالية منذ طردت بيونغ يانغ مفتشيها في العام 2009 ومُنعت الوكالة من دخول البلاد.وأشار غروسي إلى أنه «من دون الوصول إلى المنشأة، لا تستطيع الوكالة تأكيد وضعها التشغيلي». وشدد على أن «بناء وتشغيل» مفاعل الماء الخفيف يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي موضحا «يمكن هذا المفاعل، كأي مفاعل نووي، إنتاج البلوتونيوم مع وقوده المشعع الذي يمكن فصله أثناء إعادة معالجة الوقود، لذلك فهو مصدر للقلق».

زعيم كوريا الشمالية دعا لزيادة إنتاج «المواد النووية العسكرية»

وفي وقت سابق من العام الحالي، دعا زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى زيادة إنتاج «المواد النووية العسكرية» بهدف زيادة إنتاج الأسلحة الذرية «بشكل كبير». وصرح كيم هذا الأسبوع أن بلاده لن تتوانى عن الردّ بالسلاح النووي إذا ما «قام العدوّ باستفزازها» مستخدما سلاحا من هذا النوع.

ونفذت بيونغ يانغ تجربة لإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات «هواسونغ-18» في أكتوبر، هو الأقوى في الترسانة الكورية الشمالية ويرجّح أنه قادر على بلوغ كل الأراضي الأميركية، في تحذير واضح لواشنطن.

وأكد زعيم كوريا الشمالية أن بلاده لن تتردد في شن هجوم نووي إذا استفزها عدو بأسلحة نووية. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن «كيم» أدلى بهذا التصريح خلال اجتماع مع جنود في هيئة الصواريخ التابعة للجيش بشأن أحدث التدريبات على إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.

وقال كيم: «عندما يأتي استفزاز نووي من العدو، فإن أمتنا مستعدة لشن هجوم نووي دون تردد»، مضيفًا أن «الدفاع عن كرامة البلاد وسيادتها ومصالحها لا يمكن ضمانه بالتأكيد إلا بالقوة والقدرة الدفاعية الحقيقية والدفاع عن السلام الدائم. هي امتلاك القدرة الحقيقية على مهاجمة العدو بشكل استباقي في أي مكان وفي وضع الحرب، ما يجعل أي عدو يشعر بالخوف».

اقرأ المزيد:

زعيم كوريا الشمالية يلوح بـ«هجوم نووي»

شاهد| كوريا الشمالية تطلق «بالستي» قادر على الوصول لأميركا

كوريا الشمالية تعزز وجودها العسكري على الحدود مع الجنوب بعد تعليق الاتفاقيات العسكرية

أهم الأخبار