اختطاف سفينة قبالة الصومال

اختطاف سفينة قبالة الصومال
سفينتان تجاريتان في البحر الأحمر.(الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت «هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية»، اليوم الجمعة، تلقّيها تقريراً عن حادثة وقعت قبالة السواحل الصومالية، تزامنا تزامنا مع إعلان أميركا «انتزاع موافقة 20 دولة للانضمام إلى تحالف جديدة تشكله لحماية حركة التجارة في البحر الأحمر جراء هجمات تشنها جماعة الحوثيين في اليمن ضد السفن التجارية»، ردًا على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأشارت الهيئة، في بيانها على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، إلى أن «السلطات تحقق في الحادثة، مضيفة أن مسلَّحين اعتلوا سطح سفينة، دون أن تقدم مزيداً من التفاصيل».ودعت الهيئة السفن بالمرور في المنطقة بحذر، مع ضرورة الإبلاغ عن أي «نشاط مُريب» حسب تعبيرها.

ولم تذكر الهيئة أية تفاصيل أخرى.

ورغم إعلان «البنتاغون» عن تجاوز عدد الدول المنضمة جاوز العشرين دولة، فإن وكالة «فرانس برس» تشير إلى «أن أن ثمانية على الأقل من الدول التي قررت الانضمام لتلك الجهود، ترفض الكشف عن مشاركتها علنًا»، في إشارة إلى الحساسيات السياسية للعملية مع تصاعد التوترات الإقليمية نتيجة الحرب بين إسرائيل وحماس.

جماعة الحوثي قد تعهدت بتحدّي المهمة البحرية التي تقودها أميركا ومواصلة استهداف السفن في البحر الأحمر

قوة حماية التجارة في البحر الأحمر

وشكّلت واشنطن، الثلاثاء، قوة عمل، لحماية التجارة في البحر الأحمر، في الوقت الذي أجبرت فيه هجمات جماعة الحوثي اليمنية التي تستهدف سفناً تمر عبر البحر الأحمر، شركات الشحن الكبرى على تغيير مساراتها، ما أثار مخاوف من اضطرابات مستمرة في التجارة العالمية.

وكانت جماعة الحوثي قد تعهدت بتحدّي المهمة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة، ومواصلة استهداف السفن في البحر الأحمر، معلِّلة تصرفاتها بأنها تأتي دعماً لحركة «حماس» التي تحكم قطاع غزة في حربها مع إسرائيل.

اقرأ أيضا:

تصعيد ومفاوضات.. ما تأثير هجمات الحوثي البحرية على عملية السلام في اليمن؟

أهم الأخبار