دون «وقف إطلاق النار».. مجلس الأمن يوافق على «تسريع المساعدات إلى غزة»

دون «وقف إطلاق النار».. مجلس الأمن يوافق على «تسريع المساعدات إلى غزة»
نازحون فلسطينيون لدى وصولهم جنوب قطاع غزة(أف ب)
القاهرة: «خليجيون»

وافق مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، على مشروع قرار يدعو إلى «زيادة واسعة النطاق» للمساعدات الإنسانية إلى غزة، دون الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار ترفضه الولايات المتحدة، وذلك بعد مفاوضات شاقة.

وصوت لصالح القرار 13 من أعضاء المجلس الـ15، وامتنع عضوان (الولايات المتحدة وروسيا)، وهو يدعو «كل الأطراف إلى إتاحة وتسهيل الإيصال الفوري والآمن ومن دون عوائق لمساعدة إنسانية واسعة النطاق» إلى غزة، وإلى اتخاذ إجراءات «عاجلة» بهذا الصدد، و«تهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية».

روسيا تمتنع عن التصويت لعدم وقف اطلاق النار

و امتنعت روسيا عن التصويت، إذ وزع مندوب موسكو بمجلس الأمن، اليوم الجمعة، صيغة معدلة لمشروع القرار حول غزة، مشيرا إلى «أن مشروع القرار الأصلي يسمح للجيش الإسرائيلي بالمضي في عملياته».

واتهم المندوب الروسي أميركا بتفريغ مشروع القرار قائلا:« إن أميركا أفرغت مشروع القرار بشأن غزة من محتواه وأهدافه». في حين لجأت الولايات المتحدة إلى حق النقض «الفيتو» ضد مشروع القرار الروسي المعدل بشأن غزة.

مندوب روسيا في مجلس الأمن اتهم أميركا بتفريغ مشروع القرار

النص الإماراتي

وكان المجلس الأمن قد شهد منذ أيام مفاوضات شاقة بشأن النص الإماراتي، إذ أُرجئ التصويت الذي كان مقررا الاثنين الماضي مرات عدة، كان آخرها الأربعاء، بطلب من الأميركيين، الذين استخدموا حق النقض (الفيتو) في الثامن من ديسمبر الجاري ضد نص سابق يدعو إلى «وقف إطلاق نار إنساني» في قطاع غزة، الذي يقصفه الجيش الإسرائيلي.

النص الأصلي

و قبل التعديل، دعا النص الأصلي «أطراف النزاع خاصة بتسهيل دخول المساعدات وتوزيعها في جميع أنحاء قطاع عزة برا وبحرا وجوا، ويطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنشاء آلية متابعة للتأكد من الطبيعة الإنسانية للنزاع». فضلا عن إدانته كل الهجمات العشوائية على المدنيين، داعيا أيضا إلى إطلاق سراح الأسرى.

استشهاد 20057 في غزة

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصف مناطق متفرقة في قطاع غزة، إذ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، صباح اليوم الجمعة، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 20057 شهيدًا، وإصابة 53320 ألفا منذ السابع من أكتوبر.

وأشارت الوزارة في بيان لها عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إلى أن «القصف الإسرائيلي خلال الـ48 ساعة الماضية أسفر عن وقوع 390 شهيدًا وما لا يقل عن 734 إصابة بالتزامن مع انقطاع الاتصالات والإنترنت».

اقرأ أيضا:

الكويت تجدد الأسف من عجز مجلس الأمن في غزة

مجلس الأمن ينطلق من العريش للتحقيق في «جرائم إسرائيل»

أهم الأخبار