أسباب الشفاه الجافة وطرق علاجها

أسباب الشفاه الجافة وطرق علاجها
جفاف الشفاه
القاهرة: منار إبراهيم

إذا كنت ممن يعانون من الشفاه الجافة في فصل الشتاء، وفق ما جاء في موقع «ويب طب» هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعدك في التخلص من مشاكل الشفاه الجافة والمقشرة، ولكن أولاً لابد من فهم أسباب جفاف الشفاه.

أسباب جفاف الشفاه

مشاكل في الجهاز الهضمي

قد لا يبدو الأمر منطقي خاصة مع الشفاه، ولكن هناك اتصال، لدينا صحة الأمعاء غالبا ما يعكس على الجلد و الشفتين، إذا كان جسمك لا يمتص المواد المغذية بشكل صحيح لأن من القضايا في الجهاز الهضمي، يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تشقق الشفاه.

الشفاه الجافة و نقص فيتامين

واحدة من الأسباب الشائعة لجفاف الشفاه هو نقص في بعض الفيتامينات، هناك نقص في فيتامين ب، خاصة B2 (ريبوفلافين)، يمكن أن يؤدي إلى جفاف الشفاه، إذا كنت تشك في هذا الأمر فلابد من فحص الدم للتحقق من مستويات فيتامين.

الإفراط في استخدام أحمر الشفاه

كثيرون لا يدركون أن أحمر الشفاه يمكن تجفيف الشفاه، فبعض أحمر الشفاه يمكن أن يقوم بتجريد الشفاه من الزيوت الطبيعية، مما يؤدي إلى جفاف، فتطبيق بلسم الشفاه قبل أحمر الشفاه الخاص بك يعمل على ترطيب الشفاه بشكل جيد.

الشفاه الجافة أثناء الحمل

الحمل يمكن أن يؤدي إلى عدد كبير من التغيرات في جسم المرأة. بسبب التقلبات الهرمونية، بعض الأمهات الحوامل تجربة أكثر جفافا الجلد والشفاه. فإنه من الضروري أن يبقى رطب ورطب خلال هذه الفترة.

الشفاه الجافة وحديثي الولادة

الأطفال حديثي الولادة هي أيضا عرضة الشفاه الجافة، انها شائعة إلى حد ما، لأسباب فترة التكيف عند الأطفال حديثي الولادة يحصل اعتادوا على البيئة خارج الرحم يمكن أن تلعب دورا، الحفاظ على شفتي الطفل ونعومة مع طبيب الأطفال.

أعراض جفاف الشفاه

أعراض جفاف الشفاه، إلى جانب واضحة تفتيت والشقوق، تشمل:

احمرار

تورم

في بعض الأحيان نزيف

إذا كنت تعاني من أعراض شديدة، أو إذا كانت لا تزال قائمة، انها دائما فكرة جيدة استشارة الطبيب.

العلاجات المنزلية لجفاف الشفاه

شرب الماء الكافي يوميا لمنع الجفاف، والتي يمكن أن تسهم في جفاف الشفاه. الترطيب المناسب يساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة في الشفاه الخاص بك وكذلك.

استخدام بلسم للشفاه الجافة اختيار واحد خال من المواد الكيميائية الضارة مع مكونات مثل زبدة الشيا، فيتامين E، و الزيوت الطبيعية أمر حيوي. جيد بلسم الشفاه يمكن أن توفر الحماية والترطيب المناسب الفروي ضد العوامل البيئية.

حماية من الطقس القاسي عندما في الهواء الطلق، تحمي شفتيك من البرد الرياح و الطقس الجاف من خلال ارتداء وشاح أو تطبيق بلسم الشفاه مع عامل الحماية من الشمس (SPF)، هذا يمكن أن تساعد في منع فقدان الرطوبة وحماية الشفاه الخاص بك من مزيد من الضرر.

تجنب لعق الشفاه. لعق الشفاه الخاص بك يمكن أن تفاقم جفاف، اللعاب يتبخر بسرعة، وترك الشفاه الخاص بك حتى أكثر جفافا. بدلا من استخدام بلسم الشفاه لترطيب شفتيك كلما يشعر الجافة.

استخدام المرطب. المرطب يمكن إضافة الرطوبة إلى الهواء أكثر جفافا البيئات المغلقة ومنع شفتيك من الجفاف.

تقشير الشفاه. إذا كانت الشفاه غير المستقر أو تقشير الجلد بلطف قشر لهم لإزالة الخلايا الميتة. استخدام فرشاة أسنان ناعمة أو فرك الشفاه بخفة تدليك شفتيك في حركات دائرية. متابعة مع الترطيب بلسم الشفاه.

تجنب المهيجات للجفاف. بعض المنتجات الشفة، عطور، بعض المكونات يمكن أن تفاقم الشفاه الجافة. اختيار العطر خالية من شفة المسكنات و تجنب استخدام تجفيف الشفاه مستحضرات التجميل.

مرطب الشفاه
مرطب الشفاه

العلاجات الطبية للشفاه الجافة

الستيرويدات الموضعية. قد يصف الطبيب الكورتيزون الموضعية الكريمات أو المراهم لتخفيف الالتهاب والاحمرار والتورم المرتبط الشفاه الجافة. هذه الأدوية يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتعزيز الشفاء.

المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات. إن عدوى بكتيرية أو فطرية هو السبب الكامن وراء الشفاه الجافة، قد يصف الطبيب الموضعية أو المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الأدوية المضادة للفطريات إلى الهدف الأساسي العدوى حل الالتهاب.

تناول المناعة الأدوية. في بعض الحالات الشديدة أو المزمنة الشفاه الجافة، تحوير المناعة الأدوية مثل مثبطات الكالسينيورين يمكن وصفه. هذه الأدوية تساعد على تنظيم الاستجابة المناعية والحد من الالتهاب.

الإدارة الحساسية. إذا الشفاه الجافة سببها الحساسية لبعض المواد أو المواد المسببة للحساسية، تحديد وتجنب الزناد هو ضروري. في بعض الأحيان، قد يوصي طبيبك مضادات الهيستامين أو طلقات الحساسية لإدارة حساسية الاستجابة ومنع التهاب الشفة تفجر.

المكملات الغذائية. عندما الشفاه الجافة ترتبط نقص التغذية، مثل فيتامين ب أو الحديد القصور، قد يوصي طبيبك ملاحق محددة لمعالجة نقص الدعم الشفاه الصحية.

علاج الأسنان. إذا الشفاه الجافة ترتبط مع الفم العوامل، مثل سوء تركيب أطقم الأسنان أو صحة الفم والأسنان القضايا طبيب أسنانك قد تعالج هذه الأسباب الأساسية وتوفير العلاج المناسب.

أقرا أيضا: طرق سهلة لعلاج البشرة الجافة في المنزل

أهم الأخبار