حيوان يأكل وهو نائم يمكن أن يفسر سير البشر أثناء النوم

حيوان يأكل وهو نائم يمكن أن يفسر سير البشر أثناء النوم
حيوانات الرنة في القطب الشمالي (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كشفت دراسة جديدة عن حيلة ذكية يستخدمها الرنة في القطب الشمالي لتوفير الوقت والحصول على قسط كافٍ من النوم، إذ أن بإمكانها أن تأكل وتنام في نفس الوقت!

ويواجه حيوان الرنة في الصيف موسمًا مزدحمًا للغاية، فالضي يتوفر طوال اليوم وبكميات كبيرة، ويحتاجون إلى الاستفادة منه قدر الإمكان لتخزين الدهون استعدادًا للشتاء القاسي. وفق موقع «ساينس نيوز» المتخصص في أخبار العلوم.

اقرأ أيضا:

النمور«مُتهمة».. لغز مقتل شخص في حديقة حيوان يحير الباكستانيين

ومن المعروف أن هذه الحيوانات المجترة تمضي وقتًا طويلًا وهي تمضغ طعامها المُعاد تقيؤه لتسهيل هضمه. وقد يكون إيجاد وقت للنوم وسط كل هذا المضغ تحديًا كبيرًا.

إلا أن دراسة حديثة نشرت في مجلة Current Biology تكشف أن الرنة تمتلك حيلة ذكية لحل هذه المعضلة: النوم أثناء المضغ!

أقطاب كهربائية على رؤوسها

قام الباحثون بتدريب أربعة من رنة التندرا الأوروبية على تحمل أقطاب كهربائية على رؤوسها، ومراقبة موجات أدمغتهن أثناء النوم والمضغ.

وبينما وجدوا صعوبة في تمييز موجات الدماغ للنوم بسبب صوت المضغ المزعج، لاحظوا علامات أخرى تدل على نوم الرنة أثناء مضغ الطعام، مثل الهدوء الشديد، وإغلاق العيون، وصعوبة إيقاظها بالمقارنة بحالة الاستيقاظ العادية.

كما اكتشفوا أن الوقت الذي تمضيه الرنة في المضغ يقلل من حاجتها للنوم التعويضي بعد الحرمان من النوم.

ويؤكد الباحثون أن هذه النتائج تُظهر بشكل مقنع أن الرنة بالفعل قادرة على النوم أثناء المضغ.

السير أثناء النوم عند البشر

ويضيف عالم الأعصاب نيلز راتنبورغ أن هذه القدرة تختلف عن طرق النوم المعروفة في حيوانات أخرى مثل طيور البط وأسود البحر، حيث ينامون بنصف دماغ فقط.

ويشير إلى أن دراسة هذه الظاهرة يمكن أن تساهم في فهم حالات مثل السير أثناء النوم عند البشر.

أما الباحثة المشاركة في الدراسة، غابي فاغنر، فتؤكد على أهمية هذه الاكتشافات بالنسبة لمربي الرنة: «يحتاج الرنة إلى الهدوء والسكينة لتتمكن من المضغ والحصول على قسط كافٍ من النوم».

أهم الأخبار