«خليجيون» خاص| سر طمع «السياحة التركية» في السوق الخليجية

«خليجيون» خاص| سر طمع «السياحة التركية» في السوق الخليجية
سياح خليجيون في تركيا (الإنترنت)
القاهرة: نصر عبد المنعم

تسعى تركيا إلى استعادة حركة السياحة الخليجية بعد حقبة توتر سياسي ألقت بظلالها على التدفق والسفر إلى المعالم التركية، في قطاع يمثل 10% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وأعلنت تركيا، السبت، إعفاء مواطني 6 دول، من بينهم أربع دول خليجية من تأشيرة الدخول السياحية إلى البلاد.

ويتيح قرار الإعفاء لمواطني هذه الدول زيارة تركيا للغرض السياحي دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة قبل السفر لمدة إقامة تصل إلى 90 يومًا في كل 180 يومًا، وهي السعودية والإمارات وعمان والبحرين وفق وكالة كونا.

«الخطوة مهمة وجادة وتستهدف جذب فئات جديدة من السائحين الخليجيين إلى تركيا»، وفق باسل السيسي الخبير السياحي و عضو الجمعية العمومية لغرف شركات السياحة المصرية.

استقبلت تركيا نحو مليون زائر من السعودية والكويت فقط في عام 2022، بالإضافة إلى 146 ألف زائر من الإمارات و130 ألف من عمان، و98 ألفا من البحرين، والعدد نفسه من قطر.

وخلال العام الماضي 2022، قفزت معدلات السياحة الخليجية إلى تركيا بعد كبوة الأعوام السابقة، حيث استقبلت تركيا نحو مليون زائر من السعودية والكويت فقط في عام 2022، بالإضافة إلى 146 ألف زائر من الإمارات و130 ألف من عمان، و98 ألفا من البحرين، والعدد نفسه من قطر.

انتعاش السياحة التركية

وزار تركيا أكثر من 15 مليون سائح خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023، بحسب وزارة الثقافة والسياحة التركية، لكن مسؤلي السياحة يرغبون في المزيد من الزوار الخليجيين، وهو ما يفسره الخبير السياحي بأن «السائح الخليجي من أكثر السائحين إنفاقًا في العالم، ويعرف السوق التركي جيدًا».

ويرى باسل السيسي في حديثه لـ«خليجبون» أن «تركيا دولة سياحية قوية ولديها من عوامل الجذب السياحي ما يؤهلها لـ اقتناص حصة كبيرة من السوق الخليجية، خاصة مع تحسن العلاقات وتبادل التعاون في ملف السياحة»، لافتا إلى أن دول الخليح صارت قوة سياحية جاذبة للسياحة، مستشهدًا بالتجربة السعودية وتطورها السريع والضخم في القطاع السياحي.

سياح خليجيون على متن عبارة في إسطنبول (الإنترنت)
سياح خليجيون على متن عبارة في إسطنبول (الإنترنت)

نصف مليون سعودي

وأظهرت المؤشرات تجاوز عدد السائحين السعوديين في تركيا نصف المليون سائح، ومن المتوقع ارتفاع عدد السائحين السعوديين حتى نهاية العام 2023، وفق موقع صحيفة سبق على (إكس).

وفي المقابل، يتوقع الخبير السياحي أن تناطح المملكة العربية السعودية على وجه التحديد كبرى الأسواق السياحية في المنطقة بفضل المشروعات الترفيهية والبنية التحتية السياحية المتطورة.

وزاد الدكتور أحمد خزيم الخبير الاقتصاد أن الأتراك لديهم عوامل جذب كثيرة منها المناطق الطبيعية والآثار الإسلامية والتسوق، كما يتمتع السوق التركية بسمعة جيدة على المستوى العالمي.

إيرادات السياحة قفزت 23.1% إلى 12.98 مليار دولار في الربع الثاني من العام لجاري، قبل أن تقفز 13.1% إلى 20.23 مليار دولار في الربع الثالث

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي في يوليو 2023، أن إيرادات السياحة قفزت 23.1% إلى 12.98 مليار دولار في الربع الثاني من العام لجاري، قبل أن تقفز 13.1% إلى 20.23 مليار دولار في الربع الثالث.

وكانت إيرادات السياحة التركية ارتفعت في 2022 بنسبة 53.4% عن العام السابق له، ووصلت لمستوى قياسي عند 46.28 مليار دولار مع تلاشي تداعيات الجائحة، بعد أن أدت الحرب الأوكرانية إلى زيادة عدد السياح الروس.

سائحان خليجيان في تركيا (الإنترنت)
سائحان خليجيان في تركيا (الإنترنت)

مزايا السياحة التركية

وعن مزايا القطاع السياحي في تركيا، يوضح عضو الغرفة السياحية أن قرب السوق التركية ورخص تذاكر الطيران وميزات الدخول دون تأشيرة وتنوع المنتجع السياحي أهم «ما يغري» السائح الخليجي في السوق التركية.

ويرى خزيم في تصريح لـ «خليجيون» أن السوق الخليجية تمثل دومًا عامل الطفرة والإيرادات الكبيرة، لأن السائح الخليجي يمتاز بطول فترة الإقامة والإنفاق الكبير والتسوق بمبالغ كبيرة جدا، ويعتبر «كنزًا سياحيًا»، لافتا إلى أن الأتراك يحرصون جدًا على راحة السائح الخليجي.

وأضاف الخبير السياحي باسل السيسي أن المسؤولين عن السياحة في تركيا يعرفون أن الخليج يتحول بشكل كبير ليكون «عامل جاذب قوي» للسياحة، لذا يعزز قطاع السياحة التركي من تعاونه مع الشركات السياحية في الخليج بمختلف جنسياتها ليضمن الاستفادة في كل الأحوال.

ويساهم قطاع السياحة بنحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي التركي. وبالإضافة إلى ذلك، يعمل نحو 1.7 مليون شخص في خدمات الإقامة والطعام، أي ما يعادل حوالي 5% من إجمالي القوى العاملة في البلاد، بحسب إحصائيات صادرة عام 2022.

اقرأ أيضا: تركيا تعفي مواطني 4 دول خليجية من تأشيرة الدخول السياحية

أهم الأخبار