مصر تقترب من اتفاق لمبادلة ديون مع الصين بقيمة 120 مليون دولار

مصر تقترب من اتفاق لمبادلة ديون مع الصين بقيمة 120 مليون دولار
الجنيه المصري والدولار (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

اقتربت مصر من إبرام اتفاق مع الصين لمبادلة ديون مستحقة بقيمة تصل إلى 120 مليون دولار، في إطار محاولات القاهرة التخفيف من الأعباء الدولارية التي تواجهها.

ونقل موقع العربية عن مسؤول حكومي مصري قوله إن المفاوضات بشأن برنامج مبادلة الديون مع الصين وصلت لمرحلة متقدمة، لافتا إلى أن البرنامج يستهدف تحويل ديون مستحقة للصين إلى مشروعات تنموية خضراء ذات بعد بيئي بدءًا من 2024.

وقعت مصر والصين، في 19 أكتوبر الماضي، مذكرة تفاهم لمبادلة الديون، وذلك على هامش فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق التي أقيمت في العاصمة الصينية بكين.

ما هي مبادلات الدين؟

ومبادلات الدين هي عمليات تبادل الديون، كالقروض أو الأوراق المالية، بعقد دين جديد (أي عمليات مبادلة الدين بدين) أو تبديل الدين بحصص رأس المال أو تبديل الدين بالصادرات أو تبديل الدين بالعملة المحلية، حتى يستخدم في مشاريع في البلد المدين (وتعرف أيضًا بعمليات تحويل الدين)، وفق تعريف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

ومصر هي أول بلد تبرم اتفاقًا لبرنامج مبادلة دين مع الصين، في ظل تنامي العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين، حيث يقتصر برنامج مبادلة الديون على القروض التنموية فقط دون القروض التجارية.

وتبلغ الديون التنموية لصالح الصين على مصر نحو 1.7 مليار دولار، وهي قروض بفوائد أقل من نظيرتها التجارية ولا تتجاوز 2% على أقصى تقدير.

ونفذت الحكومة المصرية برنامجًا لمبادلة الديون مع إيطاليا منذ 2001 وألمانيا منذ 2011 بقيمة 730 مليون دولار لنحو 120 مشروعًا تنمويًا، بحسب بيان سابق من وزارة التعاون الدولي المصرية خلال أكتوبر الماضي.

جانب من توقيع الاتفاق بين مصر والصين (الإنترنت)
جانب من توقيع الاتفاق بين مصر والصين (الإنترنت)

كيف يجرى مبادلة الدين بين مصر والصين؟

ومن المقرر الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروعات التي يشملها برنامج مبادلة الديون مع الصين بداية العام المقبل، لتدخل بعد ذلك مرحلة التنفيذ مباشرة، عبر تدشين حساب رسمي بين البلدين في البنك المركزي المصري يتم فيه إيداع ما يساوي قيمة الدين بالجنيه المصري وتحويلها لمشروعات تنموية تتطابق مع المعايير البيئية.

وبلغت قروض مصر من الصين 8.2 مليار دولار بنهاية مارس 2023، بحسب البنك المركزي المصري. وتراجع الدين الخارجي لمصر إلى 164.7 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي مقابل 165.3 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام نفسه المالي، بحسب البنك المركزي المصري.

وسددت مصر فوائد وأقساط ديون خلال النصف الأول من العام الجاري 2023 بقيمة 25.5 مليار دولار بحسب وزير المالية محمد معيط. وقال المسؤول، إنه يجري دراسة التوسع في اتفاقيات مبادلة الديون، مع الدول التي ترتبط بديون تنموية مع مصر وهي تلك الديون التي يكون بها مكون منح وتجري دراسة التفاوض مع فرنسا في هذا الشأن لإبرام اتفاقية مماثلة.

اقرأ أيضا

مصر تطرق أبواب البنك الدولي مجددًا

أهم الأخبار