دراسة أميركية: التطعيم يقلص إصابات الأطفال بـ«كوفيد» طويل الأمد

دراسة أميركية: التطعيم يقلص إصابات الأطفال بـ«كوفيد» طويل الأمد
طفل يتلقى تطعيم كوفيد (الإنترنت)

خلصت دراسة أميركية حديثة إلى أن الأطفال الذين تم تطعيمهم أقل عرضة للإصابة بكوفيد طويل الأمد، مقارنة بالأطفال غير المطعمين.

كوفيد طويل الأمد هو مجموعة متنوعة من الأعراض، التي يمكن أن تستمر لشهور أو سنوات بعد الإصابة بفيروس SARS-CoV-2.

تقول جيسيكا سنودين، أخصائية الأمراض المعدية للأطفال في جامعة أركنساس للعلوم الطبية في ليتل روك: «هذه حقًا بيانات مهمة للغاية»، وفق موقع «نيتشر» العالمي.

وتقول إنه في الولايات المتحدة، يُوصى بلقاحات كوفيد-19 للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر على الأقل. لكن الإقبال كان منخفضًا. «ستوضح هذه البيانات للعائلات مدى أهمية حماية أطفالنا، ليس فقط من كوفيد الحاد، ولكن أيضًا من الآثار طويلة الأمد لكوفيد.»

اقرأ أيضا:

دراسة حديثة.. دواء شائع حول العالم مضاد لكوفيد-19 ربما أدى إلى طفرات فيروسية

بالنسبة للدراسة، قامت آنا يوسف، ضابطة طبية في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في أتلانتا، جورجيا، وزملاؤها بتسجيل 1600 طفل وجمعوا مسحات أنفية أسبوعية منهم لأكثر من عام للتحقق من فيروس SARS-CoV-2.

قام الفريق بتضييق نطاق الدراسة على 622 مشاركًا - تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 عامًا - أصيبوا بكوفيد-19، استمر 28 منهم في تطوير كوفيد طويل الأمد.

ثم حسب الباحثون احتمالات إصابة الأطفال المطعمين وغير المطعمين بأعراض مستمرة.

نتائج الدراسة

أظهرت النتائج، التي تم تقديمها في أكتوبر في مؤتمر الرعاية الصحية السنوي IDWeek في بوسطن، ماساتشوستس، ومن المقرر نشرها في الأشهر المقبلة، أن التطعيم قلل احتمالية الإصابة بشيء واحد على الأقل.. كوفيد طويل الأمد.34٪ وتطور اثنين أو أكثر من الأعراض بنسبة 48٪.

تقول يوسف إنه من المحتمل أن يكون هذا تقديرًا أقل، لأن الدراسة نظرت فقط إلى الأطفال الذين أصيبوا بالعدوى، ولم يعتبر أن اللقاح يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالعدوى، مما يقلل أيضًا من احتمالية الإصابة بكوفيد طويل الأمد.

يقول دانييلو بوننسينسو، أخصائي الأمراض المعدية للأطفال في مستشفى جامعة Gemelli في روما، إن تصميم الدراسة كان صارمًا لكنه يشير إلى أنها عرفت كوفيد طويل الأمد باستمرار الأعراض بعد شهر واحد، في حين تصف منظمة الصحة العالمية كوفيد طويل الأمد بأنه أعراض تستمر. لمدة شهرين على الأقل.

كوفيد طويل الأمد يشمل عدة أعراض واسعة النطاق قد يعاني منها الأطفال بانتظام

ويقول إن الدراسة اعتمدت أيضًا على الإبلاغ الذاتي عن كوفيد طويل الأمد وليس التشخيص السريري - وهي مشكلة لأن كوفيد طويل الأمد يشمل عدة أعراض واسعة النطاق قد يعاني منها الأطفال بانتظام. ستجعل كلتا القضيتين من الصعب حساب معدل الإصابة الحقيقي بكوفيد طويل الأمد عند الأطفال.

لكن بوننسينسو يقول إن المقارنة بين الأطفال المطعمين وغير المطعمين لا تزال قوية إحصائيًا. ويقول: «إنه يؤكد أن التطعيمات يمكن أن تقلل من عبء كوفيد طويل الأمد، لكنها لا تقضي عليه تمامًا».

نتائج مماثلة لدى البالغين

تتماشى النتائج مع العديد من الدراسات الحديثة التي تشير إلى أن اللقاحات تقلل من حدوث كوفيد طويل الأمد لدى البالغين.

ومع ذلك، فإن البيانات المتعلقة بأطفال ما قبل المدرسة محدودة - وهي قضية رئيسية لأن «الأطفال ليسوا بالغين صغارًا»، كما تقول سنودين. أجسادهم - وجهازهم المناعي - تنمو وبالتالي تستجيب للعدوى والتطعيم بشكل مختلف عن البالغين.

وعلى هذا النحو، لم يضمن أبدًا أن اللقاح سيكون له نفس التأثير الوقائي ضد كوفيد طويل الأمد.تقول سنودين: «دراسات مثل هذه تظهر أن الأمر يستحق النظر إلى الأطفال في حد ذاتهم».

أهم الأخبار