هيئة البث الإسرائيلية تكشف نوايا نتنياهو تجاه حزب الله في نهر الليطاني

هيئة البث الإسرائيلية تكشف نوايا نتنياهو تجاه حزب الله في نهر الليطاني
رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
القاهرة: «خليجيون»

يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إبعاد حزب الله عن المنطقة الحدودية بين لبنان والأراضي المحتلة لبضعة كيلومترات.

وأوردت تقرير لهيئة البث الإسرائيلية (كان)، أن نتنياهو أبدى خلال اجتماع للجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست «رغبة إسرائيل هي إنشاء منطقة عازلة تصل إلى نهر الليطاني.. .على أن يتم دفع حزب الله وراءه».

اقرأ أيضا:

الملف الرئاسي مؤجل.. هل اقترب لبنان من تسمية قائد الجيش؟

فيما قال سياسي كبير أمام اللجنة ذاتها إن إسرائيل قد تكتفي، بعد مناقشات مع وسطاء أميركيين وفرنسيين، بإبعاد حزب الله إلى مسافة بضعة كيلومترات فقط، لكن «في مثل هذه الحالة، لن يتم إخلاء البنى التحتية لحزب الله من المنطقة، ولا حتى إلى النقطة التي سيتحرك فيها مقاتلوه»، حسب «سكاي نيوز عربية».

وقال هيئة البث إن «هذا يعني أن مستودعات الأسلحة والمواقع العسكرية وغيرها من البنى التحتية لحزب الله ستبقى في مكانها، حتى تلك القريبة من الحدود».

توتر دائم على الحدود

ومن المعروف أن المناطق الحدودية بين الأراضي المحتلة ولبنان يشهد تبادلا يوميا للقذائف والصواريخ بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ بدأت الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر الماضي.

فيما كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الإثنين، أن حزب الله بدأ سحب قوات النخبة لديه، المعروفة باسم «قوة الرضوان»، من المناطق الحدودية، وسط مخاوف من هجوم مفاجئ للجيش الإسرائيلي يؤدي إلى تنامي الصراع في المنطقة.

هجمات على مواقع إسرائيلية

وكان حزب الله قد أعلن شن هجمات على مواقع إسرائيلية، وقال إن مقاتليه «قصفوا تجمعا للجيش الإسرائيلي بمنطقة بركة ريشا في القطاع الأوسط من الحدود مع جنوبي لبنان».

كذلك أشار الحزب إلى استهداف قاعدة بيت هلل العسكرية الإسرائيلية، شرق كريات شمونة، وأفاد أيضا بقصف تجمع للجنود الإسرائيليين قرب ثكنة ميتات شمالي إسرائيل.

واستهدف حزب الله مباني في مستوطنة مسكاف عام الإسرائيلية، ردا على استهداف القرى والمنازل المدنية في جنوب لبنان.

أهم الأخبار