الحكومة الجديدة.. أمير الكويت يبدأ مشاورات ترتيب «مؤسسات الدولة»

الحكومة الجديدة.. أمير الكويت يبدأ مشاورات ترتيب «مؤسسات الدولة»
أمير الكويت ومشاورات تشكيل الحكومة.. (كونا)
القاهرة: « خليجيون»

بدأ أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح المشاورات التقليدية التي ينص عليها الدستور تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة، وفق وكالة الأنباء الرسمية «كونا».

وقبل أمير الكويت استقالة الحكومة يوم الأربعاء الماضي وكلفها بتصريف الأعمال لحين تشكيل أخرى جديدة.

والمشاورات التقليدية هي اجتماعات يجريها الأمير قبل تعيين رئيس الوزراء لاستطلاع آراء الشخصيات السياسية صاحبة الرأي وفي مقدمتها رئيس مجلس الأمة ورؤساء الجماعات السياسية ورؤساء الوزراء السابقون، وغيرهم من أصحاب الرأي السياسي، وفق رويترز.

وشرع أمير الكويت في تنفيذ إصلاحات، بعدما أعلن عزمه مواجهة ما وصفه بـ«العبث» والتصدي للأطراف التي من شأنها الإضرار بالبلاد، وذلك عبر خطاب أمام مجلس الأمة، قبل تقديم الحكومة استقالتها.

أمير الكويت ومشاورات تشكيل الحكومة.. (كونا)
أمير الكويت ومشاورات تشكيل الحكومة.. (كونا)

واستقبل أمير الكويت كلا من رئيس مجلس الأمة (البرلمان) أحمد السعدون والرئيس السابق للمجلس مرزوق الغانم ورئيس الوزراء الحالي الشيخ أحمد النواف بالإضافة لثلاثة رؤساء وزراء سابقين، هم الشيخ ناصر المحمد الصباح والشيخ جابر المبارك الصباح والشيخ صباح الخالد الصباح، وفق كونا.

حزمة إصلاحات واسعة بالكويت

توقع محللون حزمة إصلاحات اقتصادية وسياسية واسعة في الكويت خلال الفترة المقبلة، عقب خطاب صارم لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، وذلك بعد إخفاق برلماني وحكومي في تنفيذ إصلاحات إدارية واقتصادية، لافتين إلى أن «أمير البلاد باعتباره كان وليًا للعهد على دراية كبيرة بمخالفات تحدث في ربوع البلد».

وسلطت وسائل إعلام عالمية الضوء على خطاب أمير الكويت الذي ألقاه أمام مجلس الأمة، ووصفت الكلمة بأنها «قوية»، وربما ترسم ملامح دولة الكويت في قادم السنوات، خصوصًا فيما يخص الشأن الداخلي للبلاد.

أمير الكويت ومشاورات تشكيل الحكومة.. (كونا)
أمير الكويت ومشاورات تشكيل الحكومة.. (كونا)

كيف يتم اختيار الحكومة؟

يُعين الأمير رئيس مجلس الوزراء، بأمر أو مرسوم أميري كما يعين الوزراء ويعفيهم بناء على ترشيح رئيس مجلس الوزراء.

ويحكم دستور الكويت في فصله الرابع الأطر العامة ومهام مجلس الوزراء، ووفقًا للدستور يجب أن تضم الحكومة بين أعضائها أحد النواب المنتخبين في مجلس الأمة الكويتي.

جميع أعضاء الحكومة المنتخبين وغير المنتخبين لديهم مقعد في مجلس الأمة، ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء الحكومة عن ثلث أعضاء مجلس الأمة المنتخبين.

شكلت أول حكومة في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح في 17 يناير 1962، وكانت حكومة انتقالية حتى بدء العمل بالدستور.

تعتبر الحكومة الحالية هي الأربعون في تاريخ الكويت، كُلف الشيخ أحمد النواف الأحمد الصباح بتشكيلها في 24 يوليو 2022، بعد استقالة الحكومة السابقة في 5 أبريل 2021، وصدر مرسوم أميري بتشكيل الحكومة في 1 أغسطس 2022.

أهم الأخبار