«مدمرات الهند» إلى بحر العرب.. ولي العهد السعودي يتواصل مع «مودي»

«مدمرات الهند» إلى بحر العرب.. ولي العهد السعودي يتواصل مع «مودي»
ولي العهد السعودي مع رئيس الوزراء الهندي.(الانترنت
القاهرة: «خليجيون»

في وقت تعتزم الهند نشر سفن مدمرة مزودة بصواريخ موجهة في بحر العرب، تلقى محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء الهند السيد ناريندرا مودي.

وبحث الطرفان عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأحداث الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها، حسب بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس). ولم تذكر الوكالة تفاصيل أخرى بشأن اللقاء.

وجاء إعلان الهند عزمها نشر مدمرات بحرية في بحر العرب بعد تعرض سفينة تجارية تابعة لإسرائيل لهجوم قبالة الساحل الهندي في مطلع الأسبوع.

في المقابل، قال ناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، الاثنين، إن الادعاء الأميركي بأن إيران هاجمت السفينة بالقرب من الهند «لا أساس له من الصحة».

«البنتاغون»: طائرة مسيرة انطلقت من إيران ضربت السفينة كيم بلوتو في المحيط الهندي

وقالت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» السبت إن طائرة مسيرة انطلقت من إيران ضربت السفينة كيم بلوتو في المحيط الهندي. وجاءت الضربة في الوقت الذي تحاول فيه فرقة عمل بقيادة الولايات المتحدة مواجهة تحديات مماثلة في البحر الأحمر.

موقع استهداف السفينة التجارية قبالة الهند
موقع استهداف السفينة التجارية قبالة الهند

وقال بيان البحرية الهندية «بالنظر إلى موجة الهجمات الأخيرة في بحر العرب، نشرت البحرية الهندية مدمرات الصواريخ الموجهة مورموجاو وكوتشي وكولكاتا.. .في مناطق مختلفة للحفاظ على وجود رادع»، مشيرة إلى أن تحقيقًا مشتركا في الهجوم تجريه أجهزة مختلفة بعد أن أكمل فريق الذخائر المتفجرة تحليله. ويضم طاقم السفينة المستهدفة 21 هنديا وفيتناميا واحدا.

وسبق أن قالت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري إن سفينة تجارية تابعة لإسرائيل صدمتها طائرة مسيّرة قبالة الساحل الغربي للهند، مما أدى إلى نشوب حريق على متن السفينة، التي تنقل منتجات كيماوية وترفع العلم الليبيري، من دون وقوع إصابات بين أفراد الطاقم.

الحادث وقع على بعد 200 كيلومتر جنوب غربي فيرافال في الهند، بحسب بيان للشركة عبر موقعها الإلكتروني. وكانت منطقة باب المندب قد شهدت عدة حوادث نفذها الحوثيون ضد سفن تجارية في البحر الأحمر.

اقرأ أيضا

- أسبانيا تثقب مركب «حارس الازدهار» الأميركي في باب المندب

- طبول «حرب عالمية» ضد الحوثي في باب المندب

- هل يتحول «باب المندب» إلى مصيدة حوثية؟ مسؤول استخباراتي مصري سابق يجيب لـ«خليجيون»

أهم الأخبار