سلطنة عمان تكتشف مقتنيات أثرية يعود تاريخها لأكثر من 4500 سنة

سلطنة عمان تكتشف مقتنيات أثرية يعود تاريخها لأكثر من 4500 سنة
العثور على مقتنيات أثرية عمانية
القاهرة: منار إبراهيم

أعلنت سلطنة عمان، اليوم الأربعاء، اكتشاف مجموعة من المقتنيات الأثرية يعود تاريخها لأكثر من 4500 سنة.

تعاونت وزارة التراث والسياحة العمانية مع البعثة الإيطالية من جامعة سابيزا في عدد من أعمال المسح والبحث الأثري في ولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة، وعثرت على العديد من المقتنيات الأثرية التي يعود تاريخها لأكثر من 4500 سنة.

وزارة التراث العماني تعثر على مقتنيات أثرية

نقالاً عن «وكالة الأنباء العمانية» تمثلت المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها على مجموعة مميزة من الفخاريات وهي «جحلة» فخارية وخرز بيضاء وخرز حجرية تعود إلى العصر الحديدي، بحسب ما قال الدكتور المعتصم بن ناصر الهلالي مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة جنوب الباطنة.

وأضاف الهلالي أن هناك أعمالا مستمرة تقوم بها وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع عدد من المؤسسات العلمية والبحثية المعتمدة في مختلف ولايات المحافظة، والتي نتج عنها اكتشاف عن مجموعة الآثار تؤكد وجود عصور إنسانية زمنية مختلفة. وتحمل هذه العصور آثارًا تعبر عن حقبة عاش بها الإنسان القديم، وتُعد اكتشاف هذه الآثار، نقطة تحول لأعمال المسح الممنهج والتنقيب عن المواقع الأثرية.

العثور على مقتنيات أثرية يعود تاريخها لأكثر من 4500 سنة
العثور على مقتنيات أثرية يعود تاريخها لأكثر من 450

مواصلة جهود اكتشاف الآثار

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن وزارة السياحة تأكيدها تكثيف جهودها بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية للمحافظة والاهتمام بالاكتشافات الأثرية، وما يتضمنها من وجود كنوز كثيرة تاريخية، يتم استخراجها واكتشاف الحياه العمرانية القديمة، حيث تتميز سلطنة عمان بكونها مصدرًا للتراث الثقافي، والذي يكشف عن هوية الثقافة العمانية.

العثور على مقتنيات أثرية يعود تاريخها لأكثر من 4500 سنة
العثور على مقتنيات أثرية يعود تاريخها لأكثر من 450

إعادة اكتشاف محافظة جنوب الباطنة

وأكد مدير إدارة التراث السياحة بمحافظة جنوب الباطنة أن هناك المزيد من الاكتشافات الأثرية التي سوف تساهم بشكل كبير في اشتهار محافظة جنوب الباطنة، مع العديد من المقومات التراثية المتمثلة في المواقع والمزارات التاريخية العريقة، من القلاع والحصون والأفلاج والمساجد والبيوت الأثرية المتوزعة في مختلف ولايات العمانية.

أهم الأخبار