مسلسل تليفزيوني قريب..

«اغتيال».. إيران تعيد اكتشاف قاسم سليماني فنيًا

«اغتيال».. إيران تعيد اكتشاف قاسم سليماني فنيًا
قائد «فيلق القدس» السابق قاسم سليماني (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن التليفزيون الإيراني قرب عرض مسلسل جديد يحمل اسم «اغتيال» يجسِّد شخصية قائد «فيلق القدس» السابق قاسم سليماني.

وأفادت وكالة مهر الإيرانية بأن المسلسل الدرامي المنتظر يجسد دور سليماني في المنطقة، ويسلط الضوء على محاولات اغتيال فاشلة لقائد قائد «فيلق القدس» في محافظة كرمان.

وفي الثالث من يناير 2020، استهدف هجوم أميركي قاسم سليمان رفقة أبو مهدي المهندس، نائب قائد «الحشد الشعبي» في العراق، بعد وقت قصير من مغادرتهم المطار في بغداد.

اعتبر الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأربعاء، أن عملية «طوفان الأقصى» التي شنتها حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» ضد إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، كانت إحدى عمليات الثأر لاغتيال قائد «فيلق القدس» السابق قاسم سليماني.

مقطع دعائي لمسلسل قاسم سليمان

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن الناطق باسم الحرس الثوري الإيراني رمضان شريف قوله إن «عملية طوفان الأقصى كانت إحدى عمليات الانتقام لاغتيال سليماني، وهذه الانتقامات ستبقى مستمرة»، متابعًا: «على تل أبيب انتظار (7 أكتوبر) ثان، ردًا على مقتل موسوي».

وقتل موسوي في منطقة السيدة زينب بالعاصمة دمشق، حسبما أوضح السفير الإيراني في سوريا حسين أكبري، الاثنين، فقد «استهدف منزله بثلاثة صواريخ إسرائيلية»، وبعدما دمّر المبنى «عُثر على جثمانه في ساحة البناء».

آثار اهجوم أميركي قتل قاسم سليماني (الإنترنت)
آثار اهجوم أميركي قتل قاسم سليماني (الإنترنت)

واعتبرت تقارير غربية قاسم سليماني، العقل المدبر لأنشطة إيران في الشرق الأوسط، ووصفته بأنه وزير خارجيتها الفعلي، فيما يتعلق بشؤون الحرب والسلام، ومهندس حرب الرئيس السوري بشار الأسد، والمسؤول عن صعود القوات شبه العسكرية الموالية لإيران في العراق.

تقول شبكة «بي بي سي» البريطانية إن سليماني جاء من خلفية فقيرة ولم يتلق إلا قدرًا ضئيلاً من التعليم الرسمي. ولكنه صعد من خلال الحرس الثوري، القوة الأكبر والأكثر رفعة في إيران، وطالما قيل إنه مقرب من المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي.

تولى سليماني قيادة «فيلق القدس» عام 1998، وحاول توسيع نفوذ إيران في الشرق الأوسط عبر القيام بعمليات سرية، وتزويد الحلفاء في المنطقة بالسلاح، وكذلك تطوير شبكات المجموعات المسلحة الموالية لإيران.

اقرأ أيضًا

- «الثوري الإيراني»: «طوفان الأقصى» كانت انتقامًا لاغتيال سليماني

أهم الأخبار