«خليجيون» خاص| على رأسهم السنوار.. فنانون يرحبون بتجسيد شخصيات قادة المقاومة الفلسطينية

«خليجيون» خاص| على رأسهم السنوار.. فنانون يرحبون بتجسيد شخصيات قادة المقاومة الفلسطينية
مقاتلي المقاومة الفلسطينية.(الانترنت)
القاهرة: أحمد كامل

رحب فنانون وكتاب مصريون بفكرة مشروع إنتاج عمل فني يتناول القضية الفلسطينية، وبالأخص المقاومة التي تواجه العدوان الإسرائيلي منذ ما يقارب ثلاثة أشهر.

ولم يجسد أي عمل فني عربي أو غربي من قبل شخصية عن المقاومة الفلسطينية في غزة، واقتصرت الأعمال عن تجسيد بطولات الانتفاضة الفلسطينية بكشل عام.

واحتدمت المعارك في غزة، بين فصائل المقاومة الفلسطينية، على رأسها (حماس) وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر عن تكبد القوات العبرية خسائر فادحة سواء بشرية أو ألية.

في حين أودت الغارات والقصف المدفعي بحياة عشرات الشهداء ومئات الجرحى، مؤخرا، لترتفع حصيلة شهداء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة إلى 20 ألفا و915 شهيدًا، بينما بلغت حصيلة الجرحى 54 ألفا و918 مصابا حسب أحدث إحصاء لوزارة الصحة في قطاع غزة مساء أمس الثلاثاء.

حسني شتا: شرف لي تجسيد أي شخصية فلسطيينة تقاوم الاحتلال

ورحب الفنان المصري الشاب حسني شتا بتقديم عمل فني يجسد المقاومة الفلسطينية أو معاناة قطاع غزة مع العدوان الإسرائيلي.

وقال شتا في تصريح إلى «خليجيون»:«لا أمانع في المشاركة في عمل فني يتناول بطولات الشعب الفلسطيني والمقاومة لإبراز الانتصارات على العدو الإسرائيلي الذي يمارس أعمال وحشية ضد الأبرياء».

وبسؤاله عن إمكانية تجسيد شخصية أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام قال شتا:«لا أرغب في حصاري حول شخصية بعينها»، لافتا إلى أن كل الشخصيات الفلسطينية قد تكون محط اهتمام أي فنان مصري وعربي.

الفنان المصري حسني شتا.(الانترنت)
الفنان المصري حسني شتا.(الانترنت)

و أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 21، 110 شهيد منذ بدء العدوان.

ويضيف شتا، أنه «على استعداد تجسيد أي شخصية مواطن فلسطيني يعيش تحت وطأة الاحتلال الغاشم دون النظر لهوية ذلك المواطن»، لافتا إلى أن الطفل الفلسطيني في حد ذاته بطل لصموده وصبره في وجه عدوان غاشم يمارس عمليات انتقامية بحق شعب يدافع عن أرضه.

السنوار

أما المؤلف السينمائي الكبير، بشير الديك قد رجح تجسيد شخصية « يحيى السنوار» رئيس المكتب السياسي في غزة، لافتا إلى أنه شخصية محورية في الأحداث وتستحق تجسيدها فنيا.

وعن رؤيته للسيناريو المحتمل عن المقاومة الفلسطينية علق الديك في تصريح إلى «خليجيون» أن إنتاج عمل فني عن المقاومة الفلسطينية يتطلب دراسة تاريخ تأسيس تلك الحركة، فضلا عن سياستها في إدارة القطاع والتعامل مع العدوان الإسرائيلي وعلاقتها بجميع الأطرف، فضلا عن ظروف نشاطها.

القيادي بحركة حماس يحيي السنوار. (أرشيفية)

ويحاول جيش الاحتلال الإسرائيلي، العثور على يحيى السنوار الذي يرأس الجناح السياسي لحركة حماس في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري: «سوف نستمر، سنلاحقه حتى نعثر عليه»، حسب بيان رسمي.

خسائر في صفوف الاحتلال

ويوميا يتعرض الجيش الاسرائيلي لخسائر في قواته التي تتعرض لهجمات نوعية من المقاومة الفلسطينية، والتي تسفر عن قتلى وتدمير أليات عسكرية.

3 ضباط وجنود إسرائيليون ويجرح 16 آخرون في معدل يومي منذ بدء الحرب البرية الإسرائيلية على قطاع غزة يوم 27 أكتوبر الماضي.

وتقول معطيات الجيش الإسرائيلي إلى أنه «منذ بداية الحرب البرية في 27 أكتوبر الأول الماضي، قتل 170 ضابطا وجنديا».

جندي تابع للاحتلال الإسرائيلي في غزة. (أرشيفية)

التغريبة الفلسطينية

ولعل مسلسل التغريبة الفلسطينية، أبرز المسلسلات العربية التي تناولت القضية الفلسطينية، عبر تجسيد معاناة قصة أسرة ريفية فلسطينية، مرورًا بالعديد من الأحداث الهامة، حتى نكسة يونيو عام 1967، وكيفية صمود أفراد الأسرة على الرغم من ما واجهوه من أخطار الحرب.

فارس بلا جواد

وثار مسلسل «فارس بلا جواد» للفنان المصري محمد صبحي، -الذي عرض في موسم الدراما الرمضانية عام 2002-، انزعاج عدد من الجهات من أبرزها الخارجية الإسرائيلية التي اتهمت العمل بمعاداة السامية، والتعارض مع اتفاقية السلام التي تحظر التحريض على الكراهية بين البلدين، حسب «بي بي سي».

أصحاب ولا بيزنس

تم إنتاج فيلم «أصحاب ولا بيزنس» في 2001، والذي يعد من أبرز الأعمال السينمائية المصرية التي دعمت فكرة المقاومة المسلحة القضية الفلسطينية، إذ جسد الفنان عمرو واكد شخصية شاب فلسطيني قرر تنفيذ عملية استشهادية بإحدى الكمائن الإسرائيلية بالأراضي المحتلة، ردا على المجازر الإسرائيلية بحق شعبه.

<>

أهم الأخبار