«التعاون الخليجي» يوقع اتفاقية «تجارة حرة» مع كوريا الجنوبية

«التعاون الخليجي» يوقع اتفاقية «تجارة حرة» مع كوريا الجنوبية
محمد البديوي مع وزير التجارة الكوري.(الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية محمد البديوي، توقيع اتفاقية تجارة حرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية و كوريا الجنوبية، معتبرا ذلك القرار «خطوة مهمة نحو تحقيق تكامل اقتصادي خليجي وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين».

وقال البديوي على هامش كلمة أثناء توقيعه و آن دوك غيون وزير التجارة الكوري على البيان المشترك لختام المفاوضات اليوم الخميس: «إن اتفاقيات التجارة الحرة تأتي نحو تعزيز علاقات مجلس التعاون الاقتصادية مع الدول والتكتلات الدولية الأخرى، وتحقيق المصالح التجارية والاستثمارية المشتركة»، حسب بيان مقتضب نقلته وكالة الأنباء القطرية (كونا).

ولفت البديوي إلى «أن التوقيع أتى كثمرة لمفاوضات استمرت على مدى (5) جولات تفاوضية، عكست الرغبة الحقيقية المشتركة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الاقتصادي بين الجانبين».

وتوقع الأمين العام لمجلس التعاون «مساهمة الاتفاقية في زيادة حجم التجارة الثنائية وزيادة التبادل التجاري في السلع والخدمات بين الطرفين وتعزيز خطط التنوع الاقتصادي في دول الخليج وكوريا الجنوبية».

18 فصلا

وتضمنت الاتفاقية 18 فصلا، وشملت «التجارة في السلع والخدمات والمشتريات الحكومية والتجارة الرقمية والتعاون في مجالات الشركات الصغيرة والمتوسطة، والإجراءات الجمركية والملكية الفكرية»، حسب البديوي.

اتفاقية مع باكستان

وتعد تلك الاتفاقية الثانية من نوعها في 2023 -التي يبرمها مجلس التعاون مع شركاءه التجاريين في دول العالم خلال العام الجاري 2023- بعد الإعلان عن التوقيع على اتفاقية مماثلة مع باكستان في شهر سبتمبر الماضي.

وحسب الاتفاقية، فمن المقرر تسهيل تدفق ودخول السلع والخدمات بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية باكستان من خلال إزالة وتخفيض الرسوم الجمركية على السلع، وفتح السوق لنفاذ الخدمات، وتشجيع وحماية الاستثمارات، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية أنذاك.

وتضمنت الاتفاقية من 14 فصلا، أبرزها: السلع، والخدمات، والاستثمار، والتجارة الإلكترونية، والإجراءات الجمركية، وتسوية المنازعات، والمنافسة، والمعالجات التجارية، والملكية الفكرية، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وفي يوليو الماضي، كشف وزير الصناعة والتجارة، عبد الله فخرو، عن مباحثات جارية بين دول مجلس التعاون وكوريا الجنوبية للعمل على توقيع اتفاقية تجارة حرة، وذلك بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مملكة البحرين وكوريا الجنوبية. وحينها دعا رئيس جمعية الصداقة البحرينية الكورية الجنوبية، أحمد بن هندي، إلى الاستعجال في توقيع اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية، وذلك بهدف توسيع نطاق الاستفادة من التكنولوجية، مؤكدًا على أهمية استغلال الفرص الواعدة بين البلدين في جميع القطاعات.

أهم الأخبار