موجة تعاطف تونسية مع علي معلول.. ما القصة؟

موجة تعاطف تونسية مع علي معلول.. ما القصة؟
علي معلول (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

من وقت لآخر يشتعل الجدل حول مستوى الدولي التونسي، علي معلول، نجم فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي المصري.

ففي الوقت الذي بات اللاعب فيه معشوق الجماهير في القلعة الحمراء، يرى الكثير من أنصار نسور قرطاج بأن نجمهم الدولي لم يلمع بالقدر نفسه مع منتخب بلاده.

ومؤخرا، قدم معلول مستويات كبيرة من الأهلي المصري في كأس العالم للأندية التي اختتمت في السعودية قبل أيام.

وبعدها اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، تتحدث عن تعرض معلول للظلم، وقالوا إن الأهلي المصري فريق هجومي وهو الأمر الذي يسمح بظهور إمكانات معلول الكبيرة التي جعلته أحد أهم الهدافين الأجانب في تاريخ الكرة المصرية، رغم أنه يلعب كمدافع.

وفي المقابل، قالوا إن مدربي المنتخب التونسي على مر السنوات الماضية، لم يساعدوا معلول لإظهر إمكاناته الفنية الكبيرة، بسبب اعتمادهم على أساليب لعب دفاعية.

وربما يفسر ذلك سبب اتهام بعض من جماهير تونس لعلي معلول بأنه متخاذل، يقدم مع الأهلي كل إمكاناته لكنه لا يفعل ذلك حيني ينتدب للمنتخب الوطني.

لم يمر خبر تمديد الأهلي المصري عقد لاعبه علي معلول حتى صيف 2024، من دون أن يرفع وتيرة الجدل داخل الأوساط الكروية في تونس حول جاهزية المدافع الأيسر، الذي انضم مؤخرا لمعسكر "نسور قرطاج" استعدادا للمشاركة في كأس أمم إفريقيا التي تحتضنها الكاميرون، بين 9 يناير الجاري و6 فبراير المقبل.

قبيل مشاركة معلول مع المنتخب التونسي في كأس أمم إفريقيا 2022، أحدث اللاعب ضجة في تونس بسبب التباين الكبير بين مستواه اللافت مع الأهلي مقابل تواضع أدائه في تشكيلة منتخب بلاده.

وهو ما تسبب في حملةعبر مواقع التواصل الاجتماعي، استهدفته عقب المشاركة مع المنتخب في كأس العرب في قطر.

ولاقى معلول انتقادات لاذعة بعد غيابه عن أغلب مباريات تونس في البطولة بداعي الإصابة، فيما اكتفى بالظهور في لقاء الافتتاح أمام موريتانيا ثم دخل بديلا في النهائي أمام الجزائر.

لكن معلول في المقابل ظهر أساسيا مع الأهلي في مباراة كأس السوبر الإفريقي أمام الرجاء المغربي بعد أيام قليلة من نهائي كأس العرب، وقدم عطاء غزيرا كما سجل أول ركلة ترجيحية لفريقه ممهدا طريق اللقب.

وعقب لقاء الأهلي والرجاء، حيث حقق الأول لقب السوبر الإفريقي للمرة الثانية تواليا، سأل أحد الصحفيين معلول عن سبب تألقه الكبير مع فريقه مقابل تراجع أدائه كلما شارك مع منتخب تونس، إلا أن المدافع الهداف رفض الإجابة.

وقد ولد علي معلول في صفاقس جنوبي تونس عام 1990، وهو حاليا أحد أبرز اللاعبين في الأهلي، ومنذ قدومه إليه في صيف 2016.

وبعد انتدابه سريعا، تحول معلول إلى ركيزة لا غني عنها في الفريق، وساهم في عدد كبير من الانتصارات والألقاب مما قربه من قلوب الجماهير.

مسيرة معلول مع الأهلي زاخرة بالتتويجات، إذ أحرز رقما قياسيا لم يسبقه إليه أي لاعب تونسي وذلك بفضل 17 لقبا مع الأهلي وهي:

دوري أبطال أفريقيا 3 مرات سنوات 2020 و2021 و2023، مع بلوغ النهائي وخسارة اللقب في 2017 و2018 و2022.

السوبر الإفريقي 2020 و2021

الدوري المصري في 5 مرات، وكأس مصر في 3 مرات، والسوبر المصري 4 مرات.

المركز الثالث ضمن كأس العالم للأندية في نسختي 2020 و2021 و2023.

كذلك يملك المدافع الدولي التونسي أرقاما شخصية لافتة خلال سنوات تقمصه ألوان الأهلي.

فيما يعتبر معلول اللاعب الأجنبي الوحيد في تاريخ الأهلي الذ نجح في التسجيل في كل البطولات التي خاضها مع الأهلي وهي الدوري والكأس والسوبر في مصر، ودوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقي وكأس العالم للأندية وبطولة الأندية العربية، وفق «يلا كورة».

يحمل معلول الرقم القياسي كأكثر لاعب أجنبي حمل قميص الأهلي في تاريخ النادي.

معلول أحسن مدافع هداف في تاريخ النادي برصيد 50 هدفا في كل المسابقات.

يعد ثاني أحسن هداف غير مصري في تاريخ الأهلي.

تحصل معلول على جائزة أفضل لاعب أجنبي في مصر موسم 2021 ـ 2022.

ساهم معلول في 127 هدفا مع الأهلي بواقع 50 هدفا و77 تمريرة حاسمة رغم كونه يشغل مركز المدافع.

وشارك معلول مع منتخب تونس في ما يقارب 60 مباراة وسجل هدفين كما خاض نهائيات كأس العالم مع نسور قرطاج في روسيا 2018 وقطر 2022.

أهم الأخبار