إيران تعدم 4 جواسيس لإسرائيل

إيران تعدم 4 جواسيس لإسرائيل
القاهرة: «خليجيون»

أعدمت السلطات الإيرانية، اليوم الجمعة، أربعة متهمين بالتجسس لصالح الموساد الإسرائيلي، بحسب وسائل إعلام محلية.

ونقلت وكالة «ميزان» للأنباء التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، أن السلطات أعدمت اليوم الجمعة أربعة «مخربين» على صلة بجهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد.

وقالت الوكالة إنه جرى صباح اليوم «إعدام أربعة عناصر من مجموعة تخريبية مرتبطة بالكيان الصهيوني، ارتكبوا أعمالا واسعة النطاق ضد أمن البلاد بتوجيه من مسؤولي الموساد».

عناصر أمن إيرانيين (الإنترنت)
عناصر أمن إيرانيين (الإنترنت)

الموساد يخترق إيران

وفي السادس من الشهر الجاري، أعدمت إيران أيضا عميلا لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي، قالت إنه جمع معلومات سرية وقدم وثائق لجهات أجنبية من بيها الموساد.

وفي يونيو الماضي، اعترفت إسرائيل لأول مرة بوجود الموساد في الأراضي الإيرانية، وهي مرة غير مسبوقة بشأن حديث الاحتلال الإسرائيلي عن أنشطة داخل إيران.

وقتها قال الموساد، في بيان، إن عملاء من الجهاز نفذوا مهمة «سرية» في إيران، جرى خلالها القبض على شخص معني بتنفيذ خطة إيرانية لشن هجوم على إسرائيليين في قبرص، واغتيال رجل أعمال إسرائيلي هناك.

وذكر الموساد أن الإيراني يوسف شهبازي عباس عليلو «تلقّى تعليمات مفصلة وأسلحة من مسؤولين كبار في الحرس الثوري الإيراني»، لتنفيذ الهجوم.

وزعم الموساد آنذاك أنه في عملية على الأراضي الإيرانية، جرى اختطاف واستجواب رئيس الخلية يوسف شهبازي عباس عليلو. وقال إن الإيراني المختطف قدَّم خلال التحقيق معه اعترافًا مفصلًا عن العملية المحتملة التي جرى إفشالها.

إسرائيل تغتال إيرانيين

وسبق أن نفذت إسرائيل عمليات اغتيال عديدة لعلماء إيرانيين على أراضيها، حيث قُتل عدد من العلماء الإيرانيين الكبار أو مسؤولون سياسيون وأمنيون على امتداد العقد الماضي في هجمات اتهمت طهران إسرائيل بتنفيذ غالبيتها، كان آخرها اغتيال العقيد في الحرس الثوري صياد خدائي في 22 مايو 2022 قرب طهران.

أهم الأخبار