عبور 60 شاحنة مساعدات لغزة ووصول 20 مصابا للعلاج بمصر

عبور 60 شاحنة مساعدات لغزة ووصول 20 مصابا للعلاج بمصر
دخول المساعدات من معبر رفح ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

عبرت 60 شاحنة مساعدات تدخل قطاع غزة من خلال معبر رفح، و4 شاحنات وقود تدخل الجانب الفلسطيني.

فيما وصل 20 مصابا من غزة إلى رفح للعلاج بالمستشفيات المصرية، فضلا عن عبور نحو 200 من حاملي الجنسيات المزدوجة إلى معبر رفح، وفقا لفضائية «القاهرة الإخبارية» المصرية.

ويتكدس الآلاف من أهل قطاع غزة أمام معبر رفح، في طوابير طويلة انتظار للحصول على نصيب من المساعدات.

ووافق مجلس الأمن الدولي، الجمعة الماضية، على مشروع قرار يدعو إلى «زيادة واسعة النطاق» للمساعدات الإنسانية إلى غزة، دون الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار ترفضه الولايات المتحدة، وذلك بعد مفاوضات شاقة. وصوت لصالح القرار 13 من أعضاء المجلس الـ15، وامتنع عضوان (الولايات المتحدة وروسيا)، وهو يدعو «كل الأطراف إلى إتاحة وتسهيل الإيصال الفوري والآمن ومن دون عوائق لمساعدة إنسانية واسعة النطاق» إلى غزة، وإلى اتخاذ إجراءات «عاجلة» بهذا الصدد، و«تهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية».

بدوره، حذر كاظم أبو خلف، المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، من أن قطاع غزة يقترب من مواجهة مجاعة حقيقية، وقال إن الأوضاع الإنسانية تنتقل من سيء إلى أسوأ ولن ينقذ القطاع سوى وقف إطلاق النار. وفي حوار أجرته معه وكالة أنباء العالم العربي (AWP)، قال أبو خلف «الوضع بوجه عام في قطاع غزة في غاية السوء، وينذر بالخطر الشديد، وكأن مراحل الخطر لا تنتهي.. .كل مرحلة جديدة أسوأ من سابقتها».

وأوضح «معدل ما يصل من شاحنات تحمل مساعدات إنسانية عبر معبري رفح وكرم أبو سالم هو 60 شاحنة في اليوم، وهذا أمر معيب ومشين، خصوصا إذا علمنا أن ما كان يدخل إلى قطاع غزة قبل السابع من أكتوبر حوالي 500-600 شاحنة في اليوم». وأضاف «وهذا يعني لنا كمؤسسة تعمل في المجال الإنساني الإغاثي أن عملية التلاعب بمسألة المساعدات هذه، ومياه الشرب والطعام، ومسألة التجويع، لا تزال تستخدم كأداة من أدوات الحرب، هكذا نحن نفسرها».

استشهاد 21 ألف شخص

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصف مناطق متفرقة في قطاع غزة، إذ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الجمعة، استشهاد 21 ألفا و507 أشخاص، وإصابة 55 ألفًا و915 آخرين، جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وفقا لبيان رسمي للوزارة عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)

وأشارت الوزارة في بيان لها عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إلى أن «القصف الإسرائيلي خلال الـ48 ساعة الماضية أسفر عن وقوع 390 شهيدًا وما لا يقل عن 734 إصابة بالتزامن مع انقطاع الاتصالات والإنترنت».

اقرأ أيضا:

بالصور.. شحنة مساعدات كويتية جديدة إلى غزة

الكويت تجدد الأسف من عجز مجلس الأمن في غزة

مجلس الأمن ينطلق من العريش للتحقيق في «جرائم إسرائيل»

أهم الأخبار