شركة مصرية تعلن استثمار 140 مليون دولار في السعودية

شركة مصرية تعلن استثمار 140 مليون دولار في السعودية
شركة جيزة للأنظمة (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن أسامة سرور الرئيس التنفيذي لشركة «جيزة للأنظمة» المصرية، السبت، توجيه 70% من استثماراتها في عام 2024 إلى السوق السعودية.

وقال سرور، في تصريحات لـ«الشرق»، إن الشركة «ستضخ استثمارات بقيمة 200 مليون دولار خلال العام المقبل، منها 140 مليون دولار لزيادة توسعات الشركة في السوق السعودية».

وأكد أن المملكة باتت أكثر الأسواق الجاذبة للاستثمار في المنطقة لما تتمتع به من حجم أعمال ضخم في شتى القطاعات.

اقرأ أيضا:

طلال الخرافي: الطروحات المصرية تسهم فى استقطاب المزيد من الاستثمارات الخليجية إلى القاهرة

وتأسست «جيزة للأنظمة» المصرية عام 1974 كأول شركة وطنية لتكنولوجيا المعلومات في مصر، وفق «الشرق».

وتنتشر أعمال الشركة المملوكة بـ88.19% لسلوشنز المدرجة في سوق الأسهم السعودية، حالياً فى 9 دول هي مصر والسعودية والإمارات وقطر وكينيا وتنزانيا ونيجيريا وأوغندا والولايات المتحدة الأميركية.

وكشف سرور أن الشركة ضخت نحو 450 مليون دولار استثمارات خلال العام الحالي بالدول التي تعمل بها.

وأشار رئيس الشركة إلى أن الاستثمارات الجديدة ستوجه لزيادة محفظة مشروعاتها والتوسع في تقديم الحلول التكنولوجية المتكاملة والتقنيات الناشئة في مجالات منها الاتصالات والبنية الأساسية والبترول والغاز والنقل والأبنية الذكية ومجالات التصنيع.

وقال: «سيتم توجيه جزء من تلك الاستثمارات الجديدة أيضاً في فتح أسواق جديدة بمنطقة الخليج، على أن يتم البدء بدولتي الكويت وعمان خلال عام 2024».

حقائق وأرقام عن شركة الجيزة للأنظمة

وفي 2022، استحوذت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات (سلوشنز) السعودية على حصة في شركة جيزة للأنظمة المصرية مقابل 158 مليون دولار.

وتاريخيا، تأسست جيزة للأنظمة (سيستمز) في 1974 باسم شركة الجيزة لهندسة النظم، كأول شركة وطنية لتكنولوجيا المعلومات في مصر، وفق «زاوية».

وفي الثمانينات، أصبح اسم الشركة «شركة الجيزة للأنظمة»، وفي الفترة بين عامي 2000 و2009 توسعت الشركة إقليميا وأنشأت شركتين في السعودية والإمارات.

توفر الشركة الحلول التكنولوجية المتكاملة في شتى المجالات والصناعات مثل مجال الإتصالات ومرافق البنية الأساسية والبترول والغاز والنقل والأبنية الذكية ومجالات التصنيع المختلفة

يتبع الشركة 15 شركة، كما تعمل مع 6 شركات شقيقة (الجيزة العربية - الجيزة للخدمات والتوزيع - الجيزة بالمنطقة الحرة - الجيزة بالخليج DMCC - الجيزة بقطر - مدرسة الجيزة للتكنولوجيا).

صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر

وفي سياق آخر، سجل صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر خلال النصف الأول من العام المالي 2022 ـ 2023 ارتفاعا بأكثر من 75% إلى 5.7 مليارات دولار على أساس سنوي.

وأوضح الجهازالمركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن السعودية تصدرت قائمة أعلى عشر دول استثماراً في مصر خلال النصف الأول من العام المالي 2022 ـ 2023، حيث بلغت استثماراتها 2.1 مليار دولار، وفق «العربية».

ثم تأتي الإمارات في المرتبة الثانية مسجلة 1.5 مليار دولار، ثم إيطاليا بـ 1.2 مليار دولار.

أهم الأخبار