الطائرات الإسرائيلية تقصف حلب السورية.. وغارة مجهولة على البوكمال

الطائرات الإسرائيلية تقصف حلب السورية.. وغارة مجهولة على البوكمال
قصف سابق لمطار حلب..( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

شنت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات على مدينة حلب، اليوم السبت، وفق تأكيد وزارة الدفاع السورية، فيما تعرضت مدينة البوكمال الحدودية مع العراق لغارة من طائرات مجهولة.

واستهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي مدينة حلب السورية بضربة جوية تسببت في وقوع بعض «الخسائر المادية»، وفق رويترز عن بيان الدفاع السورية.

واعتادت إسرائيل تنفيذ هجمات ضد سوريا بزعم استهداف عناصر موالية لإيران وحزب الله.

وقال البيان إن إسرائيل نفذت «عدوانا جويا من اتجاه البحر لمتوسط غرب اللاذقية مستهدفا عددا من النقاط جنوب مدينة حلب»، فيما أحجم متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عن التعليق.

في الوقت نفسه قال مسؤولون أمنيون وحدوديون عراقيون لرويترز إن طائرات مجهولة قصفت عددا من المباني والشاحنات التي تستخدمها فصائل مسلحة متحالفة مع إيران في مدينة البوكمال السورية بمحاذاة معبر حدودي استراتيجي مع العراق في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة.

وأفاد قائد محلي بقوات الحشد الشعبي العراقية، إن الضربات أودت بحياة أربعة أفراد دون أن يذكر جنسياتهم، لكن القيادي نفى مقتل أو إصابة أي من مقاتلي الحشد الشعبي المنتشرين قرب الحدود السورية، وفق رويترز.

وذكرت مصادر للوكالة أن الضربات استهدفت قافلة من ثماني شاحنات، مما أدى إلى تدمير أربع منها على الأقل.، وقال المسؤولون إنها استهدفت كذلك ثلاثة مبان تستخدمها إحدى الفصائل المسلحة المتحالفة مع إيران.

ويسيطر الآن مقاتلون متحالفون مع إيران، ومنهم جماعة حزب الله اللبنانية، على مناطق واسعة في شرق وجنوب وشمال غرب سوريا وفي عدة ضواح حول العاصمة دمشق.

وتشن إسرائيل منذ سنوات هجمات على ما تصفها بأهداف مرتبطة بإيران في سوريا حيث تزايد نفوذ طهران منذ أن بدأت دعم الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2011.

وقال مسؤول عسكري أمريكي إن الولايات المتحدة لم تنفذ أي ضربات دفاعية ليل الجمعة

غارات متكررة على العاصمة السورية

وشن سلاح الجو الإسرائيلي عدة غارات صاروخية على ضواحي العاصمة السورية دمشق، في ديسمبر الحالي، كان أخرها يوم 17 دسمبر استهدف محيط العاصمة، وفقا لوكالة الأنباء السورية الرسمية.

وقالت الوكالة إن وسائل الدفاع الجوي السوري تصدت «لأهداف معادية» في محيط العاصمة، موضحة أن الهجوم الإسرائيلي انطلق من الجولان المحتل مستهدفا بعض النقاط في ريف دمشق.

كما أكدت إصابة عسكريين اثنين بجروح ووقوع خسائر مادية جراء الهجوم.

بدوره، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد، بأن هجمات إسرائيل استهدفت مواقع عناصر حزب الله بالسيدة زينب وريف دمشق، موضحاً أن الهجمات الصاروخية الإسرائيلية كانت على دفعتين واستهدفت مواقع عسكرية.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذها ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها عازمة على التصدي لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في هذا البلد.

اتساع الصراع

زادت وتيرة الضربات الإسرائيلية في سوريا إلى حدّ كبير منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، وسلطت الضوء على المخاطر من توسع الحرب التي تفجرت في السابع من أكتوبر بين دولة الاحتلال والفصائل الفلسطينية، ودخول مجموعات مسلحة جديدة مدعومة إيرانياً على الخط، بحسب تقرير لشبكة «العربية».

وأشعلت حرب غزة الهجمات في العراق وسوريا ضد قواعد عسكرية أميركية، واستمرار حزب الله في المواجهات ضد القوات الإسرائيلية جنوب لبنان، وفق التقرير.

ونفذت دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا طالت بشكل رئيسي أهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، وأيضاً مواقع للجيش السوري.

ماذا يحدث في سوريا؟ تعرف إلى سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة 30 ديسمبر 2023

مطرقة غزة وسندان سوريا.. ملفات صعبة على مائدة «رئيسي وأردوغان»

أهم الأخبار