استشهاد خطيب الأقصى السابق في قصف إسرائيلي على غزة

استشهاد خطيب الأقصى السابق في قصف إسرائيلي على غزة
الشيخ يوسف سلامة خطيب المسجد الأقصى السابق
القاهرة: «خليجيون»

استشهد خطيب الأقصى ووزير الأوقاف السابق، يوسف سلامة، اليوم الأحد، جراء قصف إسرائيلي وسط غزة.

وأعلن ابن أخ الشيخ يوسف سلامة، استشهاده عمه جراء قصف مدفعي على منزله.

نشأة خطيب الأقصى السابق

والشيخ الدكتور يوسف جمعة عبد الهادي سلامة مواليد عام 1954م في معسكر المغازي بغزة، و بلدته الأصلية بيت طيما هاجر والديه منها بعد النكبة عام 1948م.

مناصب تقلدها خطيب الأقصى السابق

وعمل سلامة خطيبا للمسجد الأقصى المبارك، وشغل منصب النائب الأول المنتخب لرئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس، ودرس للطلاب علم الحديث في جامعة الأزهر بدرجة الأستاذية.

مؤلفات خطيب الأقصى السابق

وأصدر سلامة العديد من المؤلفات التي يبلغ عددها 20 مؤلف، والتي أبرزها البعد الإسلامي للقضية الفلسطينية و دور المسجد ورسالته ومكانته وآدابه و حقوق المرأة في الإسلام و دليل الأئمة والخطباء و إسلامية فلسطين و دليل المسجد الأقصى المبارك.

شيخ الأزهر أدان منع الاحتلال سلامة من السفر إلى مصر

وفي 2018 أدان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، منع سلطات الاحتلال الشيخ الدكتور يوسف جمعة سلامة، خطيب المسجد الأقصى، من العبور إلى مصر للمشاركة في «مؤتمر الأزهر الشريف لنصرة القدس».

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

وقال شيخ الأزهر، في بيان له آنذاك إن «هذا القرار مرفوض تماما ويعبر عن الغطرسة التي تتعامل بها سلطات الاحتلال الصهيوني مع الشعب الفلسطيني وقياداته الدينية»، مشددا على أن «مؤتمر الأزهر الشريف لنصرة القدس يسعى إلى كشف الغطاء عن انتهاكات الاحتلال الصهيوني، والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والوقوف في وجه قرارات الإدارة الأمريكية الأخيرة المنحازة لكيان الاحتلال الصهيوني».

مفاوضات «هدنة غزة» تراوح مكانها.. ماذا قالت مصر؟

شاهد| محمد عبده يهدي «الذهب» لأطفال غزة

أهم الأخبار