أردوغان يحذر المعارضة من إساءة استغلال «إلغاء مباراة السوبر» بالرياض

أردوغان يحذر المعارضة من إساءة استغلال «إلغاء مباراة السوبر» بالرياض
جمهور جلطة سراي يبرزون ملصقات لصورة أتاتورك.(الانت
القاهرة: «خليجيون»

حذر الرئيس التركي أردوغان، أحزاب المعارضة في بلاده مما اعتبره «إساءة استغلال ما هو في الأساس حدث رياضي، مشيرا إلى أن «تحويل الرياضة إلى قضية سياسية أمر خاطئ ومضلل ولا غرض منه».

تصريحات أردوغان جاءت بعد انتقادات واجهها بعد تأجيل مباراة الكأس السوبر التركية- بين جلطة سراي وفنربهتشه التي كانت مقررة الجمعة في الرياض بعد خلافات حيال ارتداء قمصان تحمل رموزا سياسية، وفق وكالة أنباء فرانس برس

وأسفر خلاف حول ارتداء لاعبي الفريقين قمصاناً تحمل رسما لوجه مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك إلى إلغاء المباراة في نهاية المطاف. ويعد مصطفى كمال أتاتورك، أول رئيس للجمهورية التركية، والقائد العام للجيش التركي خلال حرب الاستقلال التركية. و كان قائدًا عسكريًا للجيش العثماني خلال الحرب العالمية الأولى، وبعد انتهاءها بدأ ثورة وطنية ضد حكومة الإمبراطورية العثمانية القانونية في القسطنطينية.

منظمو المباراة برروا الإلغاء

وبين منظّمو موسم الرياض أسباب إلغاء المباراة، السبت، قائلين «كنا نتطلّع لإقامة المباراة في موعدها وفقاً للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها الخاص، منوهين إلى أنه «تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني للجمهورية التركية وإبراز العلم التركي داخل الملعب وفي المدرجات تقديراً للمكانة التي نحملها للجمهورية التركية، وعلى الرغم من ذلك التوافق كان مؤسفاً عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق به».

المعارضة تتهم أردوغان بالفشل

واتّهم حزب الشعب الجمهوري المعارض الذي أسسه أتاتورك، حكومة أردوغان بالفشل في الدفاع عن شرف تركيا. وقال زعيمه أوزغور أوزيل «لا ينبغي إلقاء اللوم على الأندية ولا اتحاد كرة القدم. المذنب الرئيسي هو أردوغان الذي جعل أتاتورك.. .موضوعا للمساومة». من جهته، ردّ إردوغان خلال فعالية في اسطنبول قائلا «العالم كلّه يعلم كيف ندافع عن شرف تركيا والشعب التركي».

اقرأ أيضا:

السويد مقابل الـ «إف16».. تطور جديد في «صفقة مقاتلات» أميركية لتركيا

تركيا تعفي مواطني 4 دول خليجية من تأشيرة الدخول السياحية

أهم الأخبار