أطعمة لعلاج نزلات البرد في الشتاء

أطعمة لعلاج نزلات البرد في الشتاء
أطعمة لعلاج البرد في الشتاء
القاهرة: منار إبراهيم

عندما نصاب بنزلة برد، قد تركز أكثر في الحصول على قسط وافر من النوم بدلاً من تناول الطعام أو المشروبات الساخنة، ولكن بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن توفر الراحة من أعراض البرد.

وبحسب رأي الإخصائيين في موقع «health»، فإن هناك بعض الخيارات التي تشمل الموز وشاي البابونج والكركم وعصير الرمان، والتي تساعدك للوقاية من أعراض نزلات البرد الشائعة، خلال فصل الشتاء.

الأسماك الزيتية

يعد سمك السلمون والتونة والماكريل والسردين كلها مصادر ممتازة للأوميجا 3، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على جهازك المناعي في أفضل حالاته وتقليل خطر الإصابة بالأنفلونزا وغيرها من الأمراض، وتساعد أيضاً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وانخفاض ضغط الدم، والحماية من الخرف والسرطان.

الأسماك الزيتية
الأسماك الزيتية

الثوم

يتمتع الثوم بخصائص قوية مضادة للأكسدة يمكن أن تمنع أو تقصر مدة نزلات البرد، أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الثوم يمكن أن يقلل من عدد نزلات البرد بنسبة 63%.

يمكن للثوم أن يخفض ضغط الدم، ويحسن مستويات الكوليسترول، ويساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والخرف.

اللحوم

تعتبر لحوم البقر والضأن والعجل والدجاج كلها مصادر ممتازة للزنك والحديد، وهي معادن أساسية لجهاز المناعة القوي، لذا استمتع بتناول شريحة لحم أو صدر دجاج للتقوية جهاز المناعة.

البطاطا الحلوة

هذه البطاطا ليست لذيذة فحسب، ولكنها مليئة أيضًا بالبيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين أ. فهو يدعم جهاز المناعة ويساعد على علاج الالتهابات، تعد البطاطا الحلوة مصدرًا رائعًا للألياف والبوتاسيوم وفيتامين C، مما يجعلها إضافة جيدة لأي وجبة.

الشمر

الشمر هو نبات متعدد الاستخدامات ولذيذ يمكن أن يساعد في إزالة احتقان الصدر وتخفيف السعال، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الحلق.

الشمر
الشمر

حاول إضافة شرائح الشمر إلى سلطاتك أو الشمر المحمص إلى الخضار للحصول على دفعة لذيذة وصحية.

الفاكهة الحمضية

على الرغم من أن فيتامين C قد لا يكون العلاج الذي اعتقدنا أنه يساعد في الوقاية من نزلات البرد، إلا أنه لا يزال بإمكانه أن يأتي للتقليل من أعراضه، قم بعصر بعض البرتقال أو الجريب فروت أو الليمون الحامض للاستفادة من هذا الفيتامين المعزز للمناعة.

هناك الكثير من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C:

•فاكهة الكيوي

•الفراولة

•البروكلي

•الفلفل الأحمر

•الحلو براعم بروكسل الجوز

•الشمام القرنبيط الطماطم

•الكزبرة، والثوم، والزعتر، والبقدونس، والريحان. إنها مليئة بفيتامين سي.

أقرا أيضا: الكويت ترصد المتحور «JN. 1».. و«الوزارة» توضح حقيقة الموقف الصحي بالبلاد

خضار ورقية

الخضار الورقية ليست مجرد إضافة جميلة إلى طبقك. السبانخ، واللفت، والجرجير مليئة بفيتامين C وجاهزة للعمل مع جهاز المناعة لديك للوقاية من البرد.

شاي

سواء كنت تفضل الشاي الأسود أو الأخضر، فهي جميعها تحتوي على مضادات الأكسدة التي لها خصائص مقاومة للأنفلونزا، ولكن هذا ليس كل شيء.

فقد أظهرت الدراسات أيضًا أن الشاي يمكن أن يزيد من مناعة الجسم، ويسرع عملية التمثيل الغذائي لديك، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للكوب الساخن أن يساعد في علاج التهاب الحلق واحتقان الصدر.

شاي الأحمر والأخضر
شاي الأحمر والأخضر

زبادي

الزبادي مليء بالبكتيريا الجيدة التي تعزز جهاز المناعة لديك. وقد أظهرت الدراسات أن تناول وعاء صغير من الزبادي يوميًا يمكن أن يقلل مدة أعراض البرد لمدة يومين كاملين.

الحليب

قد لا يكون الحليب هو أول ما يتبادر إلى ذهنك عندما تفكر في الأطعمة التي تعزز المناعة، فهو غني بفيتامين د، ويساعد في الوقاية من نزلات البرد المزعجة.

توت

يعتبر التوت الأزرق هو واحد من أبرز المعززات المناعية الصغيرة ليست لذيذة فحسب، بل إنها مليئة بالفوائد أيضًا.

الشوكولاته الداكنة

إن تضمين الشوكولاته الداكنة في هذا العلاج اللذيذ يمكن أن يساعد في مكافحة نزلات البرد، لكن تذكر أن الاعتدال في تناولها هو أساس العلاج.

الجوز

دعونا لا ننسى الجوز القوي. تعتبر هذه المكسرات غنية بالبروتين والسيلينيوم، وهي ضرورية لصحة جهازك المناعي. إنهم مثل الأبطال الخارقين في شكل وجبة خفيفة.

مكسرات الجوز
مكسرات الجوز

الشوفان

الشوفان غني بالبيتا جلوكان، وهي ألياف معروفة بتعزيز جهاز المناعة وخفض نسبة الكولسترول، وهو مصدر قوة للإفطار، يمكن إضافة الشوفان مع الزبادي والفواكه كوجبة إفكار صحية.

كُركُم

الكركم بطل في مكافحة نزلات البرد والسعال، فهو غني مضادات الأكسدة والخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات، لذا أضف الكركم إلى أطباقك ولتعزيز جهازك المناعي في نفس الوقت.

أهم الأخبار