أكثر دول العالم تعرضا لهجمات القرش.. دولة عربية في القائمة

أكثر دول العالم تعرضا لهجمات القرش.. دولة عربية في القائمة
سمكة قرش. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

لا تزال سمكة القرش تلتقم ضحاياها حول العالم، في هجمات مبررة أو غير مبررة، تقدر أعدادهم بالمئات، ما دفع الباحثين لرصد أكثر المناطق التي يتعرض لها البشر لهجمات أسماك القرش، حيث جاءت الولايات المتحدة في المقدمة، ومصر الأولى عربيا.

أحدث هجمات أسماك القرش في هاواي

ومنذ عدة أيام عثر على رجل في التاسعة والثلاثين بساحل ماوي في هاواي متأثراً بجروح خطيرة، جراء تعرضه لهجوم سمكة قرش في البحر، بحسب وكالة «فرانس برس».

وأوضحت شرطة ماوي، في بيان، أن سمكة القرش هاجمت جايسن كارتر، صباح السبت عندما كان يمارس هواية ركوب الأمواج، وحضرت الشرطة إلى موقع الحادث، ليتولى المسعفون نقله بالدراجة مائية إلى الشاطئ. لتعود الشرطة لغلق الشاطئ ووضع لافتة تحذيرية من وجود أسماك قرش في هذا الشاطئ، ويعتبر هذا هو أول هجوم من أسماك القرش في بحر هاواي 2023.

وتعد هجمات أسماك القرش بشكل عام سواء كانت قاتلة أم لا، نادرة في هاواي.

إحصائيات عالمية لهجمات القرش

وخلال البحث عن أبرز الأماكن التي يتعرض فيها البشر لهجمات القرش، أكدت بيانات متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي (ISAF)، أن هناك 73 هجمة لسمكة القرش غير مبررة على البشر و39 هجمة مبررة أو استفزازية.

ويعتمد الملف الدولي لهجمات القرش (ISAF) التابع لمتحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي، على قاعدة بيانات علمية جرى إنشاؤها على أساس علمي، فهو يوثق ويراقب هجمات القرش بشكل أكاديمي علمي.

وهناك شبكة موزعة عالميًا من العلماء الإقليميين المتعاونين على المناطق التي سبق أن ظهرت بها هجمات متتابعة لأسماك القرش، يقدمون بشكل دوري تقارير للمساعدة الدولية في رصد سلوك أسماك القرش وقت الهجوم.

أنواع هجمات سمك القرش

حسب قاعدة البيانات، يوجد نوعان من الهجمات يتعرض لها الإنسان من أسماك القرش، الأولى الهجمات غير المبررة، يتعرض لها الإنسان عند السباحة في البيئة الطبيعية لسمك القرش دون أي استفزاز بشري لسمك القرش.

أما النوع الثاني وهي الهجمات استفزازية أو مبررة، يتعرض لها الإنسان عندما يتفاعل مع القرش بعد مضايقتهم أو محاولة لمسهم، أو محاولة إطعام سمكة القرش، أو إزالة شبكة الصيد، وما إلى ذلك.

ما هي أكثر الدول تسجيلا لهجمات سمك القرش

تصدرت الولايات المتحدة قائمة أكثر الدول لهجمات القرش والتي تبلغ 1563 هجوما منذ عام 1580م.

جاءت أستراليا في المرتبة الثانية بعدد حالات يصل إلى 682 حادثة. ويأتي بعدها جنوب إفريقيا بـ 258 حادثة.

وعربياً تصدرت مصر القائمة بـ22 هجمة سمك قرش غير مبررة، ففي سبتمبر الماضي تعرضت حالتين لهجوم في البحر الأحمر قرب الشاطئ. وأكدت البيانات أن الهجمات كانت من نوع القرش المحيطي الأبيض، وأن خلال الخمس سنوات الماضية تعرض أربع أشخاص لهجوم غير مبرر، واحدة فقط كانت قاتلة.

اقرأ أيضا

- باحثون: أسماك القرش طوق نجاة للبشرية من السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدى

- قرار عاجل من وزارة البيئة المصرية بعد هجوم سمكة قرش على مواطنة في دهب

أهم الأخبار