السعودية تقترح استضافة «كأس السوبر الإيراني»

السعودية تقترح استضافة «كأس السوبر الإيراني»
لقاء السفير السعودي برئيس نادي الاستقلال الإيراني
القاهرة: «خليجيون»

اقترح السفير السعودي بطهران عبد الله بن سعود العنزي، إقامة مباراة كأس السوبر الايراني في بلاده.

جاء ذلك خلال استقبال علي خطير الرئيس التنفيذي لنادي استقلال، السفير السعودي بمقر النادي، وفقا لوكالة أنباء فارس.

وأكد خطير تحسن العلاقات بين بلاده والمملكة السعودية، منذ اعتماد سفير للملكة السعودية في طهران.

وقال العنزي، في كلمة له على هامش لقاءه مع خطير:«يسعدني أن أكون سفيراً للمملكة العربية السعودية في إيران وأشكركم على الاستضافة»، مضيفا «أعرف نادي استقلال جيداً وأعلم أنه فاز ببطولة آسيا مرتين وكان دائماً خصماً قوياً للأندية السعودية، وخاصة نادي الهلال السعودي، وكانت المباريات بين هذين الفريقين دائماً مثيرة للاهتمام».

عودة العلاقات السعودية الإيرانية بعد 9 سنوات من القطيعة

وكانت الصين قد توسطت في مارس الماضي، في التقارب بين الرياض وطهران وأثمرت تلك الجهود عن استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة، إذ كانت السعودية قد قطعت العلاقات مع إيران في 2016 بعدما هاجم متظاهرون سفارتها في طهران احتجاجا على إعدام الرياض لرجل دين شيعي بارز.

وتاتي تلك الدعوة بعد أيام من إلغاء مبارة السوبر التركي في السعودية، حيث وقع خلاف حول ارتداء لاعبي الفريقين قمصاناً تحمل رسما لوجه مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك إلى إلغاء المباراة في نهاية المطاف.

ويعد مصطفى كمال أتاتورك، أول رئيس للجمهورية التركية، والقائد العام للجيش التركي خلال حرب الاستقلال التركية. و كان قائدًا عسكريًا للجيش العثماني خلال الحرب العالمية الأولى، وبعد انتهاءها بدأ ثورة وطنية ضد حكومة الإمبراطورية العثمانية القانونية في القسطنطينية.

منظمو المباراة برروا الإلغاء

وفسر منظّمو موسم الرياض أسباب إلغاء المباراة، السبت، قائلين «كنا نتطلّع لإقامة المباراة في موعدها وفقاً للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها الخاص، منوهين إلى أنه «تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني للجمهورية التركية وإبراز العلم التركي داخل الملعب وفي المدرجات تقديراً للمكانة التي نحملها للجمهورية التركية، وعلى الرغم من ذلك التوافق كان مؤسفاً عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق به».

أهم الأخبار