الكويت تكشف مصير مواطنيها في زلزال اليابان

الكويت تكشف مصير مواطنيها في زلزال اليابان
زلزال اليابان..( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كشفت دولة الكويت مصير مواطنيها في اليابان بعد وقوع زلزال قوي اليوم الإثنين.

وأكدت الخارجية الكويتية وفق بيان صادر عن الوزارة بثته وكالة الأنباء الرسمية «كونا» على سلامة المواطنين المتواجدين في اليابان إثر وقوع الزلزال وحتى ساعة نشر بيان الوزارة.

وتتابع «الخارجية» الأوضاع عن كثب خاصة على ضوء تحذيرات السلطات اليابانية من موجات محتملة لفيضانات «تسونامي» قد تضرب البلاد في الفترة المقبلة.، وفق البيان.

وأهابت الوزارة بالمواطنين المتواجدين في اليابان بضرورة توخي أقصى درجات الحيطة والحذر واتباع الارشادات الصادرة من السلطات المحلية والتواصل مع سفارة دولة الكويت في طوكيو عند الحاجة، وأرفقت في بيانها أرقاما لهواتف الطواريء.، وفق البيان.

في وقت سابق أعربت دولة الكويت عن تعاطفها مع اليابان حكومة وشعبا جراء الزلزال الذي ضرب وسط اليابان صباح اليوم الاثنين وتسبب في إلحاق الضرر لعدد من المناطق.

زلزال اليابان.. ( الإنترنت)

زلزال اليابان والرعب النووي

عقب وقوع الزلزال انتاب القلق دوائر يابانية رسمية ودولية تخوفا من تعرض سلامة المحطات النووية للخطر، ما أعاذ للأذهان كارثة «فوكوشيما».

وضرب الزلزال اليابان في وقت صعب بالنسبة للصناعة النووية في البلاد، التي واجهت معارضة شرسة من بعض السكان المحليين منذ زلزال وتسونامي عام 2011 اللذين أديا إلى انهيار المفاعل النووي في فوكوشيما. وأودت الكارثة حينذاك بحياة نحو 20 ألف شخص ودمرت بلدات بأكملها، وفق «سكاي نيوز».

وأسرعت شركات الطاقة النووية في منطقة غرب اليابان، لنفي وجود أضرار في محطات الطاقة النووية، بتأثير الزلزال المدمر الذي ضرب محافظة إيشيكاوا اليوم وبلغت شدته 7، 6 درجة.

وفحص فريق الاستجابة للطوارئ مستويات الإشعاع، حيث أبلغ مسؤولو محطة «فوكوي» للطاقة النووية عن عدم وجود أي خلل في المحطة، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات «وام»، اليوم الاثنين.

وأفادت تقارير الفحص العاجلة بعدم وقوع أي أضرار في محطة «شيماني» للطاقة النووية.

في الوقت نفسه أعلنت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو)، بأنه لم يحدث أي ضرر حيث لم تجد أي تغييرات في أجهزة مراقبة المحطة، وكذلك هو الحال في محطة «تسوروغا» للطاقة النووية، ومحطة «كانساي» للطاقة الكهربائية.

زلزال اليابان.. ( الإنترنت)
زلزال اليابان.. ( الإنترنت)

منازل منهارة وأشخاص محاصرين

وتقلت شرطة «سوزو» في محافظة إيشيكاوا، تقارير بتعرض أشخاص للحصار في منازل منهارة، فيما تم إجلاء بعض السكان الذين يعيشون في مكان قريب، إلى مركز الشرطة.

وكما وردت بلاغات إلى الجهات اليابانية المختصة، عن هزات ارتدادية قوية في محافظة إيشاكا، ولوحظت موجات تسونامي يزيد ارتفاعها على مترين في العديد من المحافظات المواجهة لساحل بحر اليابان، متوقعة حدوث موجات تسونامي أعلى.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع اليابانية، إرسال طائرات ومروحيات تابعة لقوات الدفاع حلقت فوق المناطق المتضررة لتقييم حجم الكارثة.

من ناحيته قال رئيس الوزراء كيشيدا فوميو في مؤتمر صحفي إن حكومته تتخذ إجراءات للتعامل مع آثار الزلزال ومتابعة الوضع مع فرقة العمل المعنية بالاستجابة للكوارث.

فيديو| زلزال يضرب اليابان.. ورئيس الوزراء يدعو مواطنيه إلى «الإخلاء الفوري»

أهم الأخبار