السعودية تدعم موازنة الأردن بـ38.6 مليون دولار

السعودية تدعم موازنة الأردن بـ38.6 مليون دولار
وزيرة التخطيط الأردنية والسفير السعودي (واس)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت السعودية، اليوم الثلاثاء، تحويل الشريحة الخامسة والأخيرة البالغة قيمتها 38.6 مليون دولار أميركي، من المنحة التي قدمتها المملكة للأردن لدعم الموازنة العامة بقيمة 250 مليون دولار على مدى 5 سنوات (2018-2022)، ضمن إطار مخرجات قمة مكة المكرمة المتفق عليها عام 2018.

واستقبلت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية زينه طوقان السفير السعودي لدى الأردن نايف بن بندر السديري، ومدير الإدارة العامة للتعاون الإنمائي الدولي في وزارة المالية عبد المحسن بن عبد العزيز المطوع.

أهمية الدعم السعودي للأردن

وثمّنت الوزيرة الدعم التنموي الذي قدمته السعودية إلى الأردن عبر سنوات من العلاقات الثنائية، والإسهام في المنحة الخليجية، وحزمة المساعدات المقدمة للأردن في إطار «قمة مكة المكرمة»، مؤكدةً أهمية الدعم السعودي ودوره في دعم أولويات التنمية.

من جانبه أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري أن تحويل الدعم يأتي امتدادا واستمرارا لالتزام المملكة العربية السعودية بالوقوف إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية، ضمن إطار مخرجات قمة مكة المكرمة.

الاقتصاد الأردني يواجه تحديات (الإنترنت)
الاقتصاد الأردني يواجه تحديات (الإنترنت)

نمو الناتج المحلي الإجمالي في الأردن

وارتفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد الأردن للربع الثالث من 2023 بنسبة 2.7% على أساس سنوي، وفق تقرير لدائرة الإحصاءات العامة الحكومية. وحقق الاقتصاد الأردني نموًا في الربع الثاني من عام 2023 بنحو 2.6%، وفي الربع الأول بنحو 2.8%.

وأقرّ الأردن موازنة 2024 بعجز متوقع بنحو 1.1 مليار دولار، وتوقع وزير المالية الأردني محمد العسعس في وقت سابق، أن يبلغ إنفاق الأردن 12.4 مليار دينار (17.5 مليار دولار) في مشروع ميزانية 2024، مدفوعًا بقوة الأداء في الإصلاحات المدعومة من صندوق النقد الدولي.

وحقق قطاع الفنادق والمطاعم أعلى معدل نمو خلال هذه الفترة بلغت نسبته 6.3%، تلاه قطاع النقل والتخزين والاتصالات بنسبة 5.3%، ثم قطاع الزراعة والقنص والغابات وصيد الأسماك بنسبة نمو بلغت 5.1%، ويليه قطاع الصناعات التحويلية بنسبة نمو بلغت 3.9%.

وتفقد الأردن حوالي 250 مليون دولار شهريًا من إيرادات قطاع السياحة مع استمرار الحرب في قطاع غزة، مع وصول نسبة إلغاء الحجوزات لحوالي 60%.

اقرأ أيضًا

الأردن يخسر 250 مليون دولار شهريًا بسبب حرب غزة

أهم الأخبار