لماذا يصيب الاكتئاب النساء أكثر من الرجال؟

لماذا يصيب الاكتئاب النساء أكثر من الرجال؟
الشعور بالاكتئاب عند المرأة
القاهرة: منار إبراهيم

الاكتئاب اضطراب مزاجي قد يسبب أعراضًا حادة يمكن أن تؤثر على شعورك وتفكيرك وتعاملك مع الأنشطة اليومية مثل النوم أو الأكل أو العمل.

يعد الاكتئاب أكثر شيوعًا بين النساء منه بين الرجال، ويرجع ذلك على الأرجح إلى عوامل بيولوجية وهرمونية واجتماعية معينة تنفرد بها النساء.

أسباب الشعور بالاكتئاب بين الرجل والمرأة

تظهر الاختلافات في وقت مبكر من مرحلة المراهقة، فالفتيات المصابات بالاكتئاب أكثر عرضة من الأولاد لعدم الرضا عن صورة أجسادهن والشعور بالذنب ومشاعر الفشل وصعوبة التركيز والحزن.

من المرجح أن يفقد الأولاد المصابون بالاكتئاب الاهتمام بأنشطتهم المعتادة وأن يكونوا أكثر حزنًا ولكن مع تقدمنا في العمر، تكون النساء أكثر عرضة للتعرض للتوتر والحزن ومشاكل النوم عندما يشعرن بالاكتئاب، بينما يميل الرجال نحو الغضب المندفع.

الرجال أكثر عرضة للانتحار أربع مرات من النساء، وهو ما يمثل ما يقرب من ثمانية من كل 10 حالات انتحار، بالرغم من إن النساء أكثر عرضة للأفكار الانتحارية.

اكتئاب الرجل
اكتئاب الرجل

أنواع الاكتئاب التي تصاب بها النساء

اضطراب ما قبل الحيض

تشير متلازمة ما قبل الحيض، أو الدورة الشهرية، إلى تقلب المزاج والتهيج في الأسابيع التي تسبق الدورة الشهرية، إنه أمر شائع جدًا، وعادةً ما تكون الأعراض خفيفة.

ولكن هناك شكل أقل شيوعًا وأكثر خطورة يسمى الاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD). PMDD هي حالة خطيرة ذات أعراض معيقة مثل التهيج والغضب والمزاج المكتئب والحزن والأفكار الانتحارية وتغيرات الشهية والانتفاخ وألم الثدي وآلام المفاصل أو العضلات.

اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة

هو اضطراب مزاجي يمكن أن يؤثر على النساء أثناء الحمل وبعد الولادة، يبدأ أثناء الحمل (يُسمى اكتئاب ما قبل الولادة) والاكتئاب الذي يبدأ بعد ولادة الطفل (يُسمى اكتئاب ما بعد الولادة).

تعاني الأمهات المصابات باكتئاب الفترة المحيطة بالولادة من مشاعر الحزن الشديد والقلق والتعب التي قد تجعل من الصعب عليهن القيام بالمهام اليومية، بما في ذلك رعاية أنفسهن أو طفلهن الجديد أو الآخرين.

إذا كنت تعتقدين أنك مصابة باكتئاب الفترة المحيطة بالولادة، فيجب عليك التحدث إلى أخصائي الصحة النفسية، إذا رأيت أي علامات اكتئاب لدى إحدى أثناء حملها أو بعد ولادة الطفل، فشجعها على رؤية مقدم الرعاية الصحية أو زيارة طبيب نفسي.

الاكتئاب في فترة ما حول انقطاع الطمث

تعد فترة ما قبل انقطاع الطمث هي مرحلة طبيعية في حياة المرأة والتي قد تكون صعبة في بعض الأحيان، إذا كنت تمر بمرحلة ما قبل انقطاع الطمث، فقد تعاني من فترات غير طبيعية، ومشاكل في النوم، وتقلبات مزاجية، وهبات ساخنة.

وعلى الرغم من شيوع هذه الأعراض، إلا أن الشعور بالاكتئاب ليس كذلك، إذا كنتِ تعانين من التهيج أو القلق أو الحزن أو فقدان المتعة في وقت انقطاع الطمث، فقد تكونين تعانين من اكتئاب ما قبل انقطاع الطمث.

اكتئاب السيدات صورة أرشيفية
اكتئاب السيدات صورة أرشيفية

علاج الاكتئاب عند النساء

العلاجات النفسية

هناك مجموعة واسعة من العلاجات النفسية للاكتئاب، مثل:

•العلاج السلوكي المعرفي.(CBT)

•العلاج الشخصي (IPT).

•العلاج المعرفي القائم على اليقظة الذهنية (MBCT).

أدوية الاكتئاب

تؤثر الأدوية المضادة للاكتئاب والمثبتة للمزاج على العمليات الكيميائية في الدماغ التي تؤثر على مزاجك. وعادة ما تستغرق من 4 إلى 6 أسابيع لتكون فعالة. تذكري مراجعة طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أثناء الحمل أو الرضاعة.

المساعدة الذاتية والعلاجات البديلة

يمكن استخدام مجموعة واسعة من تقنيات المساعدة الذاتية والعلاجات البديلة أو التكميلية لعلاج الاكتئاب إما بمفردها أو مع أنواع أخرى من العلاجات، تشمل المساعدة الذاتية والعلاجات البديلة ما يلي:

•تأمل

•تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام

•تجنب الكحول والمخدرات

•اليوغا

•العلاج بالإبر.

أقرا أيضا: طريقة تقشير البشرة بشكل طبيعي

أهم الأخبار