جلسة طارئة اليوم.. هجمات الحوثي إلى مجلس الأمن

جلسة طارئة اليوم.. هجمات الحوثي إلى مجلس الأمن
السفير الفرنسي في الأمم المتحدة..( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

يناقش مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الأربعاء، التوترات في منطقة باب المندب على إثر هجمات حوثية ضد سفن في الممرات الملاحية الدولية.

ويبحث المجلس وفق جلسة طارئة بطلب من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى اتخاذ قرار بخصوص تلك الهجمات، وفق رويترز.

وينعقد مجلس الأمن بعد ساعات قليلة من استهداف جماعة الحوثي لسفينة الحاويات (سي. إم. إيه سي.جي. إم تَيج) المتجهة إلى إسرائيل.، وفق «رويترزæ نقلا عن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية يحيى سريع.

وأضاف متحدث الحوثي أن «أي اعتداء أمريكي لن يمر دون رد أو عقاب».

يأتي الرد الحوثي في أعقاب إغراق مروحيات تابعة للبحرية الأمريكية قوارب للحوثيين تقول إنها أطلقت النار على سفينة مملوكة للدنمارك وحاولت الصعود إليها يوم الأحد.

البحرية الأمريكية في باب المندب( (الإنترنت)
البحرية الأميركية في باب المندب( (الإنترنت)

تهديدات متكررة من الحوثي

ودأبت جماعة الحوثي الإعلان عن نيتها بمنع السفن الإسرائيلية أو المتجهة للموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحر الأحمر والعربي حتى إدخال الغذاء والدواء إلى قطاع غزة، مع تأكيدها على استمرار حركة الملاحة في الممرات المائية إلى باقي حول العالم، وفق تقرير الوكالة.

وسبق وعلقت شركة ميرسك للملاحة الدولية أنشطتها في البحر الأحمر حتى إشعار آخر بعد مهاجمة إحدى سفنها على يد الحوثيين قبل اأيام، ما استدعى تدخل قوة جوية تابعة للبحرية الأمريكية لصد الهجوم.

في المقابل أجاب السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، نيكولا دي ريفيير، الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الأمن الدولي في دورته الحالية عندما سئل عن الرد الدولي على هجمات الحوثيين اليمنيين على السفن في البحر الأحمر: «من المرجح أن يجتمع المجلس لبحث هذه القضية قريبا، وربما غدا».

وأستطرد دي ريفيير وفق وكالة رويترز: «الوضع سيء، هناك تكرار للانتهاكات والأعمال العسكرية في هذه المنطقة.»

وفي سياق التصعيد بالممر الملاحي أبلغت سفينة حاويات ترفع علم مالطا، عن وقوع ثلاثة انفجارات قربها على بعد نحو 24 كيلومترا جنوب غربي ميناء المخا اليمني، مساء أمس الثلاثاء، بحسب وكالة رويتز، نقلا عن شركة الأمن البحري البريطانية أمبري.

وأشارت أمبري، إلى أنه جرى سماع قبطان السفينة عبر الترددات العالية جدا وهو يتصل بسفينة حربية تابعة للتحالف.

في وقت سابق أدان أعضاء مجلس الأمن الدولي بأشد العبارات الهجمات الأخيرة التي قام بها الحوثيون ضد سفينة تجارية في البحر الأحمر.

وأشار أعضاء مجلس الأمن، في هذا السياق، إلى التهديدات المستمرة والهجمات السابقة ضد محطات النفط الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية. وطالبوا بوقف جميع هذه الهجمات والإجراءات على الفور.

وطالب أعضاء المجلس جماعة الحوثي بالإفراج الفوري عن السفينة MV Galaxy Leader وطاقمها. وشدد أعضاء المجلس على أهمية الحقوق والحريات الملاحية لجميع السفن في خليج عدن والبحر الأحمر، وفقا للقانون الدولي.

مقتل وفقدان 10 من قواتها.. البحرية الأميركية تصب غضبها على «الحوثي»

24 هجوما بمسيرات وباليستي «الحوثي» في باب المندب منذ نوفمبر

أهم الأخبار