الخبرة القضائية في القضايا التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة

الخبرة القضائية في القضايا التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة
القاهرة: «خليجيون»

تُعد الخبرة القضائية أحد أهم وسائل الإثبات في القضايا التجارية، حيث تُعتبر الخبرة كقاعدة إثبات متطلباً رئيسياً في أكثر من 80% من هذا النوع من القضايا، وتتحدد الخبرة بإبداء الرأي الفني بشكل شفهي أو كتابي في أي حالة أو واقعة لا يستطيع القاضي البت فيها كونها مسألة فنية تقتضي الاستعانة بخبير متخصص لإبداء رأيه بشأنها.

مكتب فرحات وشركاه يعتبرأحد أهم الخبراء المعتمدين في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهم خبير معتمد من قبل محاكم دبي، نيابة دبي، محاكم أبوظبي والنيابة العامة، محاكم الشارقة والنيابة.

ما هي القضايا التجارية التي تحتاج خبرة قضائية

ليست هناك أنواع معينة من القضايا التجارية التي تحتاج خبرة وأخرى لا تحتاجها، حيث ترتبط الخبرة في القضايا التجارية بأن يغلب على الدعوى التجارية العنصر الفني، حينها تقرر المحكمة التجارية الاستعانة بالخبرة لتبيان المسألة الفنية، خصوصاً وأنه ليس للقاضي أن يحكم بعلمه الشخصي.

لذلك تتم الاستعانة بخبير في القضايا التجارية يحقق متطلبات الكفاءة والدراية والخبرة العالية في مجال تخصصه، والقدرة على استخلاص المعلومات من الخصوم في الدعوى بأفضل السبل وأبسطها للوصول لنتائج سليمة ودقيقة، وتقوم المحكمة بتحديد مأمورية عمل الخبير من خلال رسم الطريق الأمثل له لممارسة مهامه.

دور دوائر الخبرة التجارية في البت في القضايا التجارية

كما ذكرنا سابقاً فإن أحد أهم متطلبات الإثبات في القضايا التجارية هي الخبرة الفنية، باعتبار أن نسبة كبيرة من هذه القضايا يغلب عليها الطابع الفني، لذلك فقد خصصت المحكمة التجارية في إمارة دبي دائرتين للقضايا التجارية التي تحتاج خبرة، كإجراء تنظيمي من شأنه مساعدة المحكمة على التغلب على مسألة التأخر في مسائل الخبرة، ولتحسين مؤشرات الأداء في جميع الدوائر القضائية.

كيف يتم ندب الخبير في القضايا التجارية

حددت المادة (15) من القانون رقم (13) لسنة 2020 بشأن تنظيم أعمال الخبرة أمام الجهات القضائية في إمارة دبي الحالات التي يمكن فيها لأي من المحكمة أو أطراف الدعوى ندب خبير وفق ما يلي:

  • يكون للمحكمة التجارية ندب أي خبير للقيام بمهام معينة متعلقة بحالة أو واقعة يستلزم تقديرها أو بحثها أو المفاضلة بينها وبين التقديرات الفنية بشأنها، أو الفصل فيها أو إبداء رأي فني متخصص فيها.
  • كذلك يكون للمحكمة التجارية ندب خبير لإبداء الرأي في تقرير خبير سابق، ويمكن للمحكمة في هذه الأحوال الاستعانة بخبير أو تشكيل لجنة من الخبراء، شريطة أن يكونوا من ذات تخصص الخبير السابق.
  • يمكن للخصوم قبل البدء أو أثناء السير في الدعوى طلب ندب خبير لإثبات واقعة أو حالة، ويخضع الطلب لتقدير المحكمة التجارية التي تقرر قبوله أو عدم قبوله وفق تقديرها فيما إذا كانت الحالة تستلزم خبرة أم لا.

أنواع الخبرة في القضايا التجارية

تختلف أنواع الخبرة في القضايا التجارية تبعاً لطبيعة العلاقة التي تربط أطراف الدعوى، لذلك فإنه من المهم على القاضي تكييف الدعوى بشكل صحيح ليتمكن من تحديد نوع الخبرة المناسبة لكل دعوى، ونجد في إطار ذلك على سبيل المثال لا الحصر أنواع الخبرات الآتية:

  • الخبرة المصرفية المتعلقة بشركات الصرافة وأعمال البنوك.
  • الخبرة الهندسية المتعلقة بالبحث في الأمور الفنية ذات الصلة بأعمال المقاولة.
  • الخبرة الحسابية المتعلقة بالبحث بالأمور الفنية الخاصة بالحسابات.

آلية عمل الخبير في القضايا التجارية

بعد صدور القرار التمهيدي من المحكمة التجارية بندب خبير، فإنه تتحدد آلية ممارسة الخبير لعمله وفق الآتي:

  • قبوله استلام المهمة وملف الدعوى الالكتروني.
  • القيام بمراجعة أولية للوثائق والمستندات المُبرزة في الدعوى.
  • استيعاب مضمون الحكم الصادر عن المحكمة المتعلق بإجراء الخبرة.
  • تلخيص أوراق الدعوى بما يتناسب مع ما جاء فيها.
  • تحديد الوثائق والمستندات التي يجب طلبها من الخصوم في الدعوى.
  • الاجتماع بأطراف الدعوى.
  • التأكد من عدم حصول أي تبادل للمعلومات بين الخصوم في الدعوى إلا فيما يتعلق بفائدة الخبرة في معرفة رأي طرف بما عرضه الطرف الأخر.
  • معاينة الواقعة الفنية والاطلاع عليها.
  • التزامه بعدم تجاوز الصلاحيات الممنوحة له بأفعال لا تتعلق بجوهر الخبرة التي يقوم بها أو موضوع الدعوى.
  • تقديم تقريره النهائي للمحكمة التجارية.

إعداد تقرير الخبرة في القضايا التجارية

بعد انتهاء الخبير من الإجراءات المتعلقة بالخبرة كالاجتماع مع أطراف الدعوى والاطلاع على الوثائق والمستندات، فإنه يقوم بإعداد تقريره ويلتزم في ذلك بالمتطلبات الآتية:

  • أن يقدم تقريراً موقعاً منه يبين فيه للمحكمة نتيجة أعماله ورأيه والأوجه التي استند إليها، وفي حال تعدد الخبراء فإنه يمكن لكل منهم أن يقدم تقريراً مستقلاً برأيه باستثناء فيما لو كانوا قد اتفقوا على تقديم تقرير واحد.
  • يودع الخبير تقريره ومحاضر أعماله وجميع الوثائق والمستندات التي سلمت إليه في مكتب إدارة الدعوى في المحكمة التجارية.
  • يرسل لأطراف الدعوى صورة عن تقريره النهائي خلال الأيام الثلاثة التالية للإيداع.
  • يقدم الخبير تقريره النهائي للمحكمة على شكل ورقي وآخر الكتروني بصيغة وورد (word) وبي دي أف (PDF).

انتهاء مهمة الخبير دون تقديم تقرير نهائي بأعمال الخبرة

في حال لم يقدم الخبير تقريره النهائي خلال المدة المحددة لذلك في الحكم التمهيدي الصادر بتعيينه، فإنه يجب عليه قبل انقضاء هذه المدة أن يودع لدى مكتب إدارة الدعوى في المحكمة التجارية مذكرة يبين فيها ما قام به من أعمال والأسباب التي حالت دون إتمامه لمهمته.

مكتب فرحات وشركاه، يعتبر خبير قضائي معتمد في دولة الإمارات العربية المتحدة، أُسندت إليهم الآلاف من مهام الخبرة القضائية في القضايا التجارية. للتواصل معهم والاستفسار عن خدماتهم

واتس اب (مراسلة فقط): 971526922588 أو عبرالايميل [email protected]

مصادر المقالة:

corporatetaxuae.com

taxconsultantdubai

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار