بحث علمي: الولع بالفوضى يغذي الهوس البشري بنظرية المؤامرة

بحث علمي: الولع بالفوضى يغذي الهوس البشري بنظرية المؤامرة
نظرية المؤامرة، صورة تعبيرية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

يشير بحث جديد إلى أن الرغبة في زعزعة النظام السياسي القائم تعد محفزًا قويًا لمشاركة نظريات المؤامرة، بغض النظر عما إذا كان مشرِكها يصدق بها أم لا.

وهذا يعني أن بعض الأشخاص قد يشاركون نظريات المؤامرة ليس لأنهم يؤمنون بها حقًا، وإنما لأنهم يريدون تحدي أو إضعاف النظام السياسي الراهن.

بينما يُمارس الجميع، إلى حدٍ ما، التفكير التآمري، يمكن لبعض هذه المعتقدات أن تصبح خطيرة، وفق موقع «ساينس أليرت».

اقرأ أيضا:

يساعد مروجي الكراهية ومسوقي الأفكار الإرهابية.. قرارات ألمانية صادمة ضد «تليجرام»

صحفية بريطانية تكشف أحداث اللحظات الأخيرة في حياة الأميرة ديانا ودودي الفايد

وأدى انتشار المعلومات المضللة عبر الإنترنت وازدياد قوتها، والبعض منها مدفوع بمصالح راسخة، إلى تحفيز قوي للبحث في علم نفس التفكير التآمري.

بناءً على أبحاث سابقة، قامت عالمة السياسة في جامعة كارلتون، كريستينا فارهارت، وزملاؤها باستطلاع آراء 3336 فردًا في الولايات المتحدة، موزعين بالتساوي عبر كل جانب من الطيف السياسي.

طرح الفريق أسئلة لاستكشاف ما إذا كان المشاركون أكثر عرضة لمشاركة نظريات المؤامرة لأنهم يؤمنون بها، أم لإطلاق ناقوس الخطر أم بسبب الحاجة إلى الفوضى.

كما هو الحال في الأبحاث السابقة، وجدت فارهارت وفريقها أن الاعتقاد بنظرية المؤامرة هو العامل الأقوى الذي يحدد ما إذا كان الشخص على استعداد لنشر نظرية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

وغالبًا ما تنشأ هذه المعتقدات من مخاوف مشروعة وغير مستوفاة يكافح الناس معها في حياتهم اليومية.

مروجو نظريات المؤامرة

بشكل مفاجئ، لا تدعم البيانات الجديدة الفرضية القائلة بأن مروجي نظريات المؤامرة «يضربون ناقوس الخطر»، لتعزيز الدعم ضد خصم مُتصوَّر.

كان من شأن هذا أن يشير إلى أن مشاركي المؤامرة مدفوعون بدعم المجموعة الثقافية، التي يشعرون بالتوافق معها أكثر.

بدلاً من ذلك، كانت الحاجة إلى الفوضى مؤشرًا أقوى على ما إذا كان المتطوعون يعتقدون أنهم على استعداد لنشر نظرية مؤامرة أم لا. وهذا يشير إلى تعقيد أكبر من «التشجيع لفريق المرء».

التشكيك في المنافسين السياسيين

أخبر الباحثون إريك دبليو دولان في Psypost: «بينما يقوم بعض الأفراد بالمشاركة على وجه التحديد للتشكيك في المنافسين السياسيين، يقوم البعض الآخر بذلك لتحدي النظام السياسي بأكمله».

نظرًا لأن البحث قائم على الملاحظة ويستند إلى إجابات مكتوبة ذاتيًا، لا يمكن للفريق أن ينسب الدوافع مباشرة إلى فعل المشاركة.

لكنهم أخذوا في الاعتبار العديد من العوامل التي قد تؤثر على النتائج، بما في ذلك مدى اهتمام المشاركين بالسياسة، وميلهم إلى الثقة، وعمرهم وجنسهم ودخلهم وعرقهم.

كان من المرجح أن يوافق الباحثون عن الفوضى بقوة على تصريحات مثل: «لا يمكننا إصلاح المشاكل في مؤسساتنا الاجتماعية، نحتاج إلى هدمها والبدء من جديد».

طوفان المعلومات المضللة عبر الإنترنت (الإنترنت)
طوفان المعلومات المضللة عبر الإنترنت (الإنترنت)

أولئك الذين يؤمنون بنظريات المؤامرة هم أيضًا أكثر عرضة لمشاركتها، إذا كانوا أيضًا يشتركون في هذه الحاجة إلى الفوضى. لكن هذا الدافع لا يتطلب بالضرورة حتى أن يؤمن الناس بما يشاركونه.

طوفان المعلومات المضللة عبر الإنترنت

بدلاً من ذلك، يبدو أن الباحثين عن الفوضى يشعرون بالرضا عن إضافة إلى طوفان المعلومات المضللة عبر الإنترنت، إما كهجوم على مؤسسة لا تعمل لصالحهم، أو مجرد للتخفيف من الملل، كما يشير الاتفاق القوي على التصريح: «أحتاج إلى فوضى من حولي - إنه ممل للغاية إذا لم يحدث شيء.»

ويتماشى هذا مع دراسات سابقة تشير إلى أن الأشخاص الذين يشعرون بعدم الأمان المالي أو الاجتماعي هم أكثر عرضة للتصديق على المؤامرات.

كما أنه يوضح سبب وجود زيادة في التفكير التآمري في أوقات الأزمات، حيث يواجه الناس صعوبات مالية وعدم يقين صحي.

الأبحاث السابقة

وأكدت الأبحاث السابقة أيضًا أن خداع شخص آخر يمكن أن يوفر شعورًا بالسيطرة لحظيًا، قد يفتقره الأشخاص الميالون إلى المؤامرة في أماكن أخرى من حياتهم.

لذلك، بالنظر إلى الضغوط المتزايدة التي نواجهها جميعًا في حياتنا اليومية على جبهات كثيرة جدًا، ربما لا تكون النتائج الجديدة مفاجئة.

على سبيل المثال، يشهد مواطنو الولايات المتحدة ارتفاعًا في تكاليف المعيشة، وتراجعًا في الصحة، وزيادة انعدام الأمن المالي، وتدهور نتائج التعليم، والمزيد من الكوارث الطبيعية وارتفاع معدلات الوفيات.

أهم الأخبار