مقتل قائد عسكري بالحشد الشعبي في قصف جوي ببغداد

مقتل قائد عسكري بالحشد الشعبي في قصف جوي ببغداد
أبو تقوى السعيدي .(الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

لقي المسؤول العسكري في حركة «النجباء» العراقية أبو تقوى السعيدي، المنضوية في ميليشا الحشد الشعبي، مصرعه وأحد مرافقيه بقصف جوي استهدف مقرا للحشد شرق بغداد.

واستهدفت طائرة مسيرة سيارة أحمد كناني الملقب بـ«أبو تقوى السعيدي» قائد اللواء 12 في حركة النجباء، مع مرافقه، فور دخولهما للمقر في شارع فلسطين مما أسفر عن مقتلها في الحال، فيما أصيب 6 أفراد آخرين بينهم مسؤول استخبارات الحشد الشعبي، حسب رويترز.

سلسلة اغتيالات

والهجوم جاء بعد سلسلة اغتيالات تعرض لها قيادات إيرانية و فلسطيينة، إذ تعرض أول أمس الثلاثاء القيادي في حركة حماس صالح العاروري في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله اللبناني، بعد نحو أسبوع على اغتيال رضي موسوي القيادي بالحرس الثوري الإيراني في سوريا.

يشار إلى أن الأمين العام لحركة النجباء العراقية أكرم الكعبي، أميركا بـ«تصعيد غير مسبوق» ضدها في حال رفض الانسحاب، وذلك في كلمة ألقاها بإيران، أمس الأربعاء، والتي دعا خلالها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى اتخاذ موقف «جريء» وواضح بإرسال بلاغ الى واشنطن ينهي التواجد الأمريكي في العراق.

والخطاب كان ردا مقتل 103 شخص في انفجارين وقعا بالقرب من مرقد اللواء الإيراني قاسم سليماني بإيران، تزامنا مع إحياء الذكرى الرابعة لمقتله بضربة جوية أمريكية في العراق عام 2020، في حين حمّلت طهران كلا من الاحتلال الإسرائيلي وأميركا المسؤولية عن الانفجارين وهو اتهام نفته واشنطن، أما جيش الاحتلال فلم يعلق.

ما هي حركة النجباء

و حركة النجباء أو «المقاومة الإسلامية حركة النجباء»، والبالغ عدد عناصر 10 آلاف فرد، إحدى الفصائل العراقية المتواجدة في سوريا، والتي قاتلت إلى جانب قوات نظام بشار الأسد، كما شاركت في المعارك ضد «تنظيم الدولة» في العراق، فضلا عن علاقتها الوثيقة بحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني.

تحرك برلماني ضد القوات الأميركية

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقى، كريم عليوي، قد كشف «وجود توافق نيابي وحكومي على ضرورة جدولة انسحاب القوات الأمريكية من العراق»، مضيفا أن «لجنة الأمن والدفاع ستدعو أعضاء البرلمان للعمل على إصدار قرار ثان يلزم الحكومة بإخراج القوات الامريكية والأجنبية من البلاد».

اقرأ المزيد

رحيل العاروري يغتال مفاوضات الهدنة في غزة

«الموت لإسرائيل».. النجف تشيع «موسوي» بهتافات غاضبة

أهم الأخبار