خليجيون| محللون: الكويت تدشن الإصلاحات مع حكومة محمد الصباح

خليجيون| محللون: الكويت تدشن الإصلاحات مع حكومة محمد الصباح
الدكتور محمد صباح السالم الصباح
القاهرة: أحمد كامل

رأى مراقبون أن قرار أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيسا لمجلس الوزراء يأتي ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي والسياسي، باعتبار رئيس الحكومة الجديدة يملك خبرات علمية في مجال الاقتصاد.

وذكرت الأنباء الكويتية (كونا)، أن أمير البلاد «كلف محمد صباح السالم الصباح بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة».

قرار يتوافق مع سياسات الإصلاح

ويقول السفير رخا أحمد أستاذ العلوم السياسية المصري، إن تعيين الدكتور محمد الصباح رئيسا للحكومة «يتوافق مع سياسات الإصلاح التي دعا إليها أمير البلاد مع بداية توليه الحكم».

وأكد رخا في تصريح إلى «خليجيون» الكويت تحتاج في تلك الفترة إلى رئيس حكومة بمواصفات الشيخ محمد الصباح لما يتمتع من علوم وخبرات اقتصادية، تساعده في تعديل حالة الإخفاق البرلماني والحكومي في تنفيذ إصلاحات إدارية واقتصادية.

الشروع في الإصلاحات

وكان أمير الكويت أعلن عزمه مواجهة ما وصفه بـ«العبث» والتصدي للأطراف التي من شأنها الإضرار بالبلاد، وذلك عبر خطاب أمام مجلس الأمة، قبل تقديم الحكومة استقالتها.

وقال الأمير مشعل في كلمته أمام مجلس الأمة بعد تأديته اليمين الدستورية في ديسمبر الماضي: «أكدنا في خطاباتنا السابقة أن هناك استحقاقات وطنية ينبغي القيام بها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية لصالح الوطن والمواطنين». وتابع «لم نلمس أي تغيير أو تصحيح للمسار، بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك عندما تعاونت السلطتان التشريعية والتنفيذية واجتمعت كلمتهما على الإضرار بمصالح البلاد والعباد، وما حصل من تعيينات ونقل في بعض الوظائف والمناصب التي لا تتفق مع أبسط معايير العدالة والإنصاف».

وحصل محمد الصباح على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية (كليرمونت) في كاليفورنيا والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة (هارفارد) بالولايات المتحدة الأميركية.

وفي 26 ديسمبر الماضي، بدأ أمير الكويت المشاورات التقليدية التي ينص عليها الدستور تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة. بعد أن قبل استقالة الحكومة وكلفها بتصريف الأعمال لحين تشكيل أخرى جديدة.

حينها، قالت الوكالة إن الأمير استقبل رئيس مجلس الأمة (البرلمان) أحمد السعدون، والرئيس السابق للمجلس مرزوق الغانم، ورئيس الوزراء السابق الشيخ أحمد النواف بالإضافة لثلاثة رؤساء وزراء سابقين، هم الشيخ ناصر المحمد الصباح والشيخ جابر المبارك الصباح والشيخ صباح الخالد الصباح.

كيف تفاعل المغردون؟

فيما تفاعل ساسة وبرلمانيون وإعلاميون كويتيون مع نبأ تعيين إذ أبدى البعض تفاؤلهم بالقرار الأميري بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيسا للحكومة.

في حين تمنى بعض الدعاة من بينهم الداعية الإسلامي محمد العوضي التوفيق لرئيس الحكومة الجديد

ووصف أحد الزملاء السابقين للشيخ محمد الصباح في جامعة الكويت بـ«المخضرم»

واعتبر آخرون أن قرار تعيين الشيخ محمد الصباح رئيسا للحكومة خطوة في طريق الاستقرار

انكماش الاقتصاد الكويتي 1.3% في الربع الثاني 2023

وتعثر الاقتصادي الكويتي العام الماضي، إذ انكمش الناتج المحلي الإجمالي للكويت 1.3% في الربع الثاني على أساس سنوي. وقالت بيان الإدرة المركزية للإحصاء الكويتية، في 24 ديسمبر الماضي، إن «القيمة التقديرية للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بلغت في هذه الفترة من العام حوالي 9.9 مليار دينار ما يوازي (32 مليار دولار)».

وفي خطاب أمام مجلس الأمة عقب توليه زمام السلطة في البلاد، د شدد أمير الكويت في خطابه على التصدي لكل المخالفات، قائلاً: «جاء قرارنا بوقف جزء من هذا العبث من خلال وقف قرارات التعيين والترقية والندب والنقل لأجل مسمى»، مشيرًا إلى قراره في «الخامس من ديسمبر الذي أمر فيه بإيقاف التوظيف في قطاعات الدولة لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد».

أهم الأخبار