البحرين تستضيف فنانين أميركيين لمدة 3 أشهر

البحرين تستضيف فنانين أميركيين لمدة 3 أشهر
المحطة الفنية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تفتتح قريبا في البحرين فعاليات «المحطة الفنية»، ضمن مبادرات مؤسسة راشد آل خليفة للفنون.

وتدشن المحطة برنامجها الافتتاحي للتبادل الثقافي، في مارس 2024، بدعم وتمويل من سفارة الولايات المتحدة الأميركية في مملكة البحرين.

ويستهدف برنامج الإقامة للفنانين المواطنين الأميركيين من مختلف المجالات الفنية والإبداعية مثل الكتابة والتصميم والهندسة المعمارية وتنسيق المتاحف والمعارض الفنية، وفق «الأيام».

وفي التفاصيل، سيحظى الفنانون بفرصة الإقامة لمدة ثلاثة أشهر في مملكة البحرين، بهدف التعاون مع المجتمع الفني البحريني، وتنظيم ورش عمل للمهتمين بمجالات الفنون.

اقرأ أيضا:

البحرين تمد جسرا بين أجيالها الفنية من المنامة إلى واشنطن

فيما سيختتم البرنامج فعاليته بعرض مشروع نهائي، سيتم تنفيذه بالتعاون مع فنانين من البحرين، ويضم عناصر مستمدة من الثقافة والهوية البحرينية.

ومن المقرر أن يحصل المشاركون في البرنامج من الأكاديميين وممارسي الفنون من مواطني الولايات المتحدة على منحة مالية لإنتاج مشاريعهم الفنية في مملكة البحرين.

كذلك يمكنهم استخدام المرافق المختلفة للمحطة الفنية، الواقعة في قلب سوق المحرق، بما في ذلك أجهزة الطباعة ثلاثية الأبعاد، وستوديوهات التسجيل وتصميم الأزياء والتصوير الفوتوغرافي.

راشد بن خليفة آل خليفة

وأشار الفنان راشد بن خليفة آل خليفة، رئيس مؤسسة راشد آل خليفة للفنون، إلى أن برنامج الإقامة سيثري المشهد الفني في مملكة البحرين، ويسهم في تعزيز سمعتها المتنامية كمركز للإبداع والابتكار، من خلال ربطه بين فنانين من البلدين.

وقال إن الحدث يعد فرصة للتأثير بشكل إيجابي على المجتمع الفني البحريني، إذ ينسجم البرنامج تماما مع مهمة مشروع المحطة الفنية في تعزيز التبادل الثقافي والتعاون الفني الهادف، وهو ما يحقق الفائدة أيضا للمواهب الفنية البحرينية من خلال اطلاعهم وتعريفهم بتجارب الفنانين من الدول الأخرى.

سفير الولايات المتحدة لدى مملكة البحرين

وأعرب سفير الولايات المتحدة لدى مملكة البحرين، ستيفن بوندي، عن سعادته بدعم برنامج الإقامة التابع للمحطة الفنية، وذلك ضمن برنامج المنح الصغيرة التي تقدمها سفارة الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن هذا التعاون يمثل علامة فارقة في التبادل الثقافي بين الولايات المتحدة الأميركية ومملكة البحرين.

وتسعى «المحطة الفنية» إلى خلق بيئة تفاعلية تشجع على الإبداع والتجريب والابتكار في الفنون من خلال ورش العمل الحضورية وعبر الإنترنت، وبرامج الزمالة والإقامة، وتنظيم الفعاليات الفنية.

وتعد مؤسسة راشد آل خليفة للفنون، مؤسسة غير ربحية مكرسة لتمكين الفنانين في جميع أنحاء العالم من خلال توفير الفرص وتشجيع التعاون وتطوير مساعي الابتكار والاستدامة.

أهم الأخبار