تفاصيل القصف أردني لمواقع حيوية في جنوب سوريا

تفاصيل القصف أردني لمواقع حيوية في جنوب سوريا
طائرة حربية أردنية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

شنّ سلاح الجو سلاح الجو الأردني سلسلة غارات على مواقع في الداخل السوري، استهدفت كبار تجار المخدرات ومخابئ ومراكز استراتيجية للمهربين، من بينها قصف موقع بشكل مباشر في بلدة الشعاب بريف السويداء الحدودية مع الأردن.

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان عبر موقعه الإلكتروني، أن القصف الأردني استهدف منزلاً لتاجر مواد مخدرة بشكل كبير، وسط معلومات عن مقتل شخص على الأقل.

غارات على مواقع مهربين

وأضاف أن طائرة حربية يُرجَّح أنها أردنية نفذت غارتين على مواقع في ريف صلخد بمحافظة السويداء، حيث دوى انفجارين على الأقل في قرية أم الرمان يُرجَّح أنها أماكن أشخاص مرتبطين بتجار المخدرات، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

ريف السويداء بين سوريا والأردن من أهم مناطق عمليات التهريب، حيث تعتبر الأردن نقطة انطلاق المخدرات المهربة باتجاه دول الخليج

والمنطقة الحدودية بريف السويداء بين سوريا والأردن تُعدُّ من أهم المناطق التي تنشط فيها عمليات التهريب، حيث تعتبر الأردن نقطة انطلاق المخدرات المهربة باتجاه دول الخليج.

ونفذ الطيران الحربي الأردني، في 18 ديسمبر الماضي، غارات جوية استهدفت مزرعة في بلدة ذيبين بريف السويداء الجنوبي، بالقرب من الحدود السورية الأردنية، ما أدى إلى تدمير المزرعة بشكل كامل، ومقتل 4 أشخاص بينهم سيدة وطفلين.

دوريات للجيش الأردني على الحدود مع سوريا
دوريات للجيش الأردني على الحدود مع سوريا

ويشير المرصد إلى مقتل شخص آخر في الغارات الجوية الأردنية، استهدفت مزرعة فيصل السعدي بالقرب من مدينة صلخد بريف السويداء.

اعتقال مجموعة مهربين ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة، أثناء محاولتهم الدخول إلى الأراضي الأردنية

وجاءت الغارات بعد إعلان الجيش الأردني، عن اعتقال مجموعة مهربين ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة، أثناء محاولتهم الدخول إلى الأراضي الأردنية.

ونقلت قناة «العربية» عن مصادر قولها إن الأردن نفّذ عملية نوعية داخل سوريا على الحدود بين البلدين استهدفت مستودعات ومخابئ لمهربي مخدرات مرتبطين بإيران.

وكثف الجيش حملته على تجار المخدرات بعد اشتباكات استمرت وقتا طويلا الشهر الماضي مع عشرات المتسللين من سوريا المرتبطين بفصائل متحالفة مع إيران، يحملون كميات كبيرة وعبروا الحدود ومعهم أسلحة ومتفجرات.

عناصر من القوات المسلحة الأردنية
عناصر من القوات المسلحة الأردنية

وأفادت وكالة «رويترز» عن مصادر استخباراتية أردنية وإقليمية قولها إن الأردن شن غارات جوية داخل سوريا مستهدفًا ما يشتبه بأنها مستودعات ومخابئ لمهربي مخدرات مرتبطين بإيران.

وقالت المصادر لـ«رويترز» إن الطائرات قصفت منزلا يشتبه أنه لتاجر مخدرات كبير في قرية الشعاب بينما أصابت الضربة الأخرى مستودعات بالقرب من قرية الغارية.

دور إيراني

ويقول مسؤولون أردنيون وغربيون إن جماعة حزب الله اللبنانية وفصائل أخرى متحالفة مع إيران وتسيطر على جزء كبير من جنوب سوريا تقف وراء زيادة تهريب المخدرات والأسلحة.

لكن إيران وحزب الله يعتقدون أن هذه الاتهامات جزء من "مؤامرات غربية" ضد البلاد.كما تنفي سوريا التواطؤ مع الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران والمرتبطة بالجيش وقوات الأمن السورية.

سوريا أصبحت الموقع الرئيسي في المنطقة لتجارة المخدرات التي تقدر بمليارات الدولارات، وأصبح الأردن طريق رئيسيا لعبور الأمفيتامين

ويشير خبراء بالأمم المتحدة ومسؤولون أميركيون وأوروبيون إلى أن تجارة المخدرات غير المشروعة تمول انتشار الفصائل المتحالفة مع طهران والقوات شبه العسكرية الموالية للحكومة والتي نتجت عن الصراع المستمر في سوريا منذ أكثر من 10 سنوات.

وتقول واشنطن ومسؤولون غربيون في مجال مكافحة المخدرات إن سوريا أصبحت الموقع الرئيسي في المنطقة لتجارة المخدرات التي تقدر بمليارات الدولارات، وأصبح الأردن طريق رئيسيا لعبور الأمفيتامين سوري الصنع المعروف باسم «الكبتاغون» إلى دول الخليج الغنية بالنفط.

اقرأ أيضًا

الأردن تحبط هجوما لمسلحين قادمين من سوريا

حاولوا التسلل من سوريا.. الجيش الأردني يقتل ثلاثة مهربي مخدرات

الجيش الأردني يعترض طائرة بدون طيار قادمة من الأراضي السورية

أهم الأخبار