طرق بسيطة لتقليل أعراض البرد في الشتاء

طرق بسيطة لتقليل أعراض البرد في الشتاء
تخفيف نزلات البرد
القاهرة: منار إبراهيم

البرد هو عدوى تصيب الجهاز التنفسي العلوي، يؤثر بشكل مباشر على الأنف والحنجرة والجيوب الأنفية، ويدخل الفيروس إلى جسمك ويسبب لك المرض.

وبحسب ما جاء في مقال «منظمة الصحة العالمية» يصاب معظم المراهقين بنزلات البرد مرتين إلى أربع مرات في السنة، فنزلات البرد هي أكثر الأمراض المعدية وشيوعًا في فصل الشتاء، وتتسبب الكثير في التغيب عن المدرسة طوال فترة الدراسة.

أسباب الإصابة بنزلات البرد

تنجم معظم نزلات البرد عن فيروسات التي تستهدف الجهاز التنفسي للإنسان، توجد في الهواء الذي تتنفسه أو على الأشياء التي تلمسها، وإذا تمكن أحد هذه الفيروسات من اختراق البطانة الواقية للأنف والحنجرة، فإنه يؤدي إلى رد فعل من جهاز المناعة.

لا أحد يعرف بالضبط سبب إصابة الأشخاص بنزلات البرد في أوقات معينة، ولكن بغض النظر عما تسمعه، فإن الجلوس أو النوم في تيار هوائي، أو عدم ارتداء ملابس دافئة عندما يكون الجو باردًا، أو الخروج بالخارج بشعر مبلل، لن يتسبب في إصابة شخص ما بنزلة برد.

التخفيف من أعراض البرد
التخفيف من أعراض البرد

نصائح لتقليل أعراض نزلات البرد

الحافظ على رطوبة الجسم

سواء كان الشاي أو الماء الدافئ مع الليمون أو المرق، فإن شرب السوائل الدافئة يمكن أن يكون مهدئًا ويمنع الجفاف ويخفف الاحتقان، تجنب الأطعمة المالحة والقهوة والمشروبات السكرية التي يمكن أن تسبب الجفاف.

الغرغرة بالماء المالح

الغرغرة بالمياه المالحة مع حوالي ملعقة صغيرة من الملح لكل كوب من الماء الدافئ يمكن أن تساعد في تقليل الألم والتورم الناتج عن التهاب الحلق.

الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكن لمزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين ومسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، أن تقلل من بعض أعراض البرد.

يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ألا يستخدموا الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

شرب المياه لترطيب الجسم
شرب المياه لترطيب الجسم

ترطيب الهواء من حولك

الهواء البارد يحمل رطوبة أقل من الهواء الدافئ، فتحات الأنف الجافة أكثر عرضة للفيروسات، وإذا كنت مريضًا بالفعل، فقد يؤدي الهواء الجاف إلى تفاقم التهاب الحلق.

حاول استخدام المرطب، إذا لم يكن لديك واحدًا، اترك وعاء من الماء بالخارج، خاصة بالقرب من مصدر الحرارة، عندما يتبخر الماء، فإنه سوف يرطب الغرفة ببطء.

أخذ قسط من الراحة

الراحة هي الوقت المناسب لإعادة شحن جهاز المناعة في الجسم، الراحة والنوم هي أفضل الطرق للقيام بذلك، تأكد من أنك تنام ما بين ثماني إلى 10 ساعات ليلاً، وهذه أيضًا فرصة رائعة لأخذ استراحة من التمارين الشاقة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

أشياء لا يجب تناولها أثناء نزلات البرد

الزنك: هناك القليل من الأدلة التي تدعم سمعة الزنك في مكافحة البرد.

مضادات حيوية: المضادات الحيوية مصممة لعلاج الالتهابات البكتيرية، وليس الفيروسات.

فيتامين سي: عند أول علامة على أعراض البرد، يلجأ العديد من الأشخاص إلى فيتامين C. ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة على أن له تأثير على فيروس البرد، في حين تشير بعض الدراسات إلى أن تناول فيتامين C بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل مدة أعراض البرد، إلا أنه ليس له أي تأثير إذا تم تناوله بعد ظهور أعراض البرد.

التدخين: التدخين والتعرض للتدخين السلبي يمكن أن يزيد من تهيج الأنف والحنجرة والرئتين.

فيتامين سي
فيتامين سي

متى ألجا إلى الطبيب عند الإصابة بنزلات البرد

•إذا استمرت الأعراض لفترة أطول من أسبوعين.

•تتفاقم الأعراض أو ظهور أعراض جديدة، من الممكن أن تكون مصابًا بنوع آخر من العدوى.

•المعاناة من التهاب في الحلق أو حمى أعلى من 37.8 درجة لمدة تزيد عن ثلاثة أيام.

•المعاناة من ألم شديد في الصدر وضيق في التنفس.

أهم الأخبار